“الري” تنظم ورشة تقوية العلاقات المؤسسية لاستخدام مستدام لمياه خور بركة

  • 19 نوفمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

بورتسودان_التحرير مازن ابو طالب

نظمت وزارة الري والموارد المائية ورشة تقوية العلاقات المؤسسية من أجل الاستخدام الأمثل المستدام لمياه خور بركة اليوم الخميس 19نوفمبر 2020 م بمدينة بورتسودان.

خاطب الورشة والي ولاية البحر الأحمر المهندس عبد الله شنقراي مؤكدا ان مشروع دلتا طوكر الزراعي بولاية البحر الأحمر يؤمن اهالي وسكان ولاية البحر الأحمر بحوالي 10% من الامن الغذائي ويحوي على عديد الحبوب والخضروات علما بأن كمية المياه المتدفقة فيه تقدر ب700 مليون متر مكعب ، غير ان كيفية الاستفادة من تلك الكمية من المياه واستخدامها بصورة مستدامة

وقال شنقراي ان أصعب المهام في الري هي مهمة الري الفيضي بخور بركة ، مشيرا إلى ان مشروع دلتا طوكر يوفر فرص إنتاجية لا حصر لها .

واكد رئيس اللجنة المنظمة للورشة البروفيسور أبو عبيدة بابكر حرصهم على تحسين وتنمية قطاع المياه في المشروعات الكبرى و مشاريع القاش وطوكر .

وانتقد تداخل الاختصاصات يعد من ابرز الافرازات السالبة في المشاريع المختلفة ، وابان ان العالم يتجه لتحقيق غايات التنمية المستهدفة السبعة عشر المرتبطة بالمياه ، وقال بروفيسور ابو عبيدة ان مشاكل الري تكمن في بناء شكل جديد لتشخيص المشكلات واكد وضعهم لاستراتيجية لقطاع المياه وفقا لثلاثة محاور لخصها في الري والامداد المائي والموارد ، ملفتا الى حرصهم على زيادة الاختصاصات وتطوير الزراعة وكل ما هو مرتبط بزيادة الإنتاج .

واكد مدير عام قطاع الإنتاج والموارد الإقتصادية بالبحر الأحمر مهندس محمد عبد الله طاهر أن الري يعتبر هاجس في طوكر وفقا لدراسات التدفق المائي التي كشفت عن ان كمية كبيرة من المياه تكفي لزراعة 3200 الف فدان ، الا أنها تهدر في مناطق المسكيت ، وأضاف: ان نظام الري المستخدم تقليدي واستبعد أن تكون هنالك اي محطات قياس للتدفقات في الخور كما ان المعلومة غير متوفرة ، وطالب مهندس محمد عبد الله بخارطة عمل واضحة تدفع المشروع قدما لما يشكله من قيمة إضافية للناتج القومي.

وقال مدير مشروع دلتا طوكر بالانابة عمر علي عثمان ان الهدف من الورشة بحث قضايا الري بمشروع دلتا طوكر الزراعي ذو الدور الإقتصادي الكبير غير أن مشاكل الري اقعدته مؤكدا ان خطة الري تمت إعادتها .

ناقشت الورشة مشاكل الري بمشروع دلتا طوكر الزراعي وكيفية رفعته وتحسينه مع كيفية ترويض خور بركة وقدمت خلاله عدة اوراق وخرج بعدة توصيات.

وقد تفقد وزراء الري والموارد المائية والزراعة والحكم الاتحادي مشروع دلتا طوكر يوم امس الأربعاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*