(6)حالات اصابة بشلل الأطفال النوع الثاني بالبحر الأحمر

(6)حالات اصابة بشلل الأطفال النوع الثاني بالبحر الأحمر
  • 24 نوفمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

بورتسودان-التحرير-مازن أبو طالب

تعتزم الإدارة العامة للرعاية الصحية الاساسية بولاية البحر الأحمر وعبر إدارة تعزيز الصحة تنفيذ الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال في الفترة من الثامن والعشرون من نوفمبر الجاري وحتى غرة ديسمبر بجميع محليات الولاية تحت شعار فالنتكاتف جميعا لحماية أطفالنا من شلل الأطفال .
الى ذلك كشف نائب مدير إدارة الرعاية الصحية بالولاية محمد عثمان بامكار عن نقص الكوادر الصحية بالولاية وحاجتهم للتدريب والتطوير ، مشيرا إلى ان تدني الوضع البيئي يسبب الأمراض والاوبئة فضلا عن غياب الوعي الصحي غير أن الرسالة التوعوية من المهم ان تستصحب الجميع ، جاء ذلك إبان اللقاء التنويري الذي اقامته إدارة تعزيز الصحة اليوم الثلاثاء بمقر ادارة الرعاية الصحية الاساسية .
من جانبه أكد الضابط الحقلي الطبي بمنظمة الصحة العالمية لبرنامج شلل الأطفال بالولاية دكتور محمد الصادق ان شلل الأطفال مرض فيروسي معدي يصيب الأطفال حتى سن الخامسة عشرة وبشكل أكثر الأطفال دون الخامسة وقد يؤدي إلى الشلل او الوفاة .

وكشف دكتور محمد الصادق عن ظهور (6) حالات إصابة موجبة بفيروس شلل الأطفال بثلاث محليات في البحر الأحمر وهي بورتسودان بعدد اربعة حالات وحالة في كلا من سواكن والقنب والاوليب ، ملفتا الى ان اربعة حالات من الستة ذويهم رافضين التطعيم تماما .

وقال دكتور الصادق ان (14) ولاية من ولايات السودان ظهر فيها شلل الأطفال غير أن البحر الأحمر وكسلا هما الولايتين الأعلى اصابة .

من جانبها ابانت منسق الاتصال الصحي زينب صالح إدريس ان السودان ظل خاليا من شلل الأطفال منذ العام 2009 ، بيد انه ظهر مؤخرا نتيجة لنقص إستخدام التطعيم وقلة الحملات مما ادى لظهور حالات شلل الأطفال النمط الثاني الغير مضمن في اللقاح المستخدم ، مشيرة إلى أن تنفيذ الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال ستسبقه جهود توعية من قبل ادارة تعزيز الصحة ، وافصحت عن رسائل عامة واخرى خاصة بالحملة لحماية الطفل من شلل الأطفال والذي اكدت انه ليس له علاج والوقاية منه بالتطعيم ، مؤكدة أن الشلل ينتقل عن طريق الفم بواسطة تناول الطعام والشراب الملوث بالايدي الملوثة ومن اعراضه ارتخاء وضعف عضلات الأطراف .

التعليقات مغلقة.