كلام الناس: الكسرة والملاح في معرض الشارقة الدولي

كلام الناس: الكسرة والملاح في معرض الشارقة الدولي
  • 01 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

نورالدين مدني

يحرص السودان على المشاركة في الفعاليات الثقافية حتى بعد إنتشار جائحة كوفيد19 التي أثرت تأثيراً سالباً على الحراك الثقافي في السودان وفي العالم، لذلك حرص على المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال39 الذي إحتضنته إمارة الشارقة في الفنرة من 4- 14 نوفمبر 2020م.
شارك السودان في هذه الدورة عبر عدد من مؤسسات الطباعة والنشر الحكومية والأهلية، أذكر منها على سبيل المثال لاالحصر وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الخرطوم للصحافة والنشرودار عزة للنشر ومركز عبدالكريم ميرغني الثقافي ودار المصورات للطباعة والنشر ودار الريم للطباعة والنشر.
ضمن فعاليات السودان التي زانت معرض الشارقة هذا العام تم التوقيع على كتاب “كسرة وملاح” تأليف عايدة عبد الحميد القمش ومروة السنهوري الذي قدمت له الشيف العالمية منال العالم سفيرة النوايا الحسنة ببرنامج الغذاء العالمي في الأردن.
في كلمتها بمناسبة التوقيع على الكتاب ترحمت عايدة القمش على روح المصور الفوتوغرافي الذي رحل عن هذه الفانية قبل يومين من مراسم التوقيع على الكتاب الذي أسهم في إخراجه ضمن فريق العمل المهني الذي شارك في إنجازه والذي تضمن حوالي 60 صنفاً من المأكولات السودانية.
ذكرت عايدة في كلمتها هذه أن المأكولات التي تضمنها الكتاب تعلمتها من أمها جليلة حسن غريبة عليها رحمة الله ومن حبوبة الأولاد المرحومة فرحونة محمد الريح السنهوري ومن بنات عمها سلمى ونعيمة بيومي اللاتي ساعدنها في إجادة طهي هذه الماكولات.
شهد معرض الشارقة الدولي للكتاب في الفترة من 1-3 “مؤتمر الناشرين” الذي ناقش اثار جائحة كوفيد 19 على الطباعة والنشر وحجم البيعات رغم ان حجم المشاركة والتوزيع في هذه الدورة كان مرضياً.
إن مشاركة السودان في مهرجان الشارقة الدولي للكتاب يجسد جانباً من أثر القوة الناعمة للثقافة السودانية في الحفاظ على التراث الثقافي السوداني المادي والفكري وفي تعزيز علاقات السودان الثقافية في العالم المحيط إقليمياً ودولياً.

التعليقات مغلقة.