بالتنسيق بين “إيقاد” والسودان وجنوب السودان ورشة عمل تناقش قضايا اللاجئين والنازحين فى المجتمعات المستضيفة

  • 01 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير ــ سعاد عبدالله


افتتح وكيل وزارة الخارجية، السفير محمد شريف عبدالله اليوم الثلاثاء( الأول من ديسمبر 2020م )، ورشة العمل الخاصة بالتحضير للاجتماع رفيع المستوى للحلول المستدامة للاجئين والنازحين والعائدين والمجتمعات المستضيفة في السودان وجنوب السودان، والتي تستمر أعمالها خلال الفترة الاول من ديسمبر إلى الثالث من ديسمبر 2020 م م.

تنظم الورشة الهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد) بالتعاون مع حكومتي السودان وجمهورية جنوب السودان، وكل من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الاتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنموي والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي.

تهدف الورشة لمناقشة الحلول المستدامة لمعالجة أوضاع اللاجئين والنازحين والعائدين والمجتمعات المستضيفة في البلدين، وضمهما لمنصة دعم الإيقاد تمهيداً لعقد الاجتماع رفيع المستوى في الربع الأول من العام 2020 م .

يذكر أن السودان يترأس الإيقاد منذ نوفمبر 2019 م، ومن أهم ركائز رئاسته تعزيز السلم والاستقرار في دول الإيقاد، وتمثل معالجة قضايا اللاجئين والنازحين عنصراً أساسياً في تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، واتفاقية السلام لحل النزاع في جمهورية جنوب السودان، كما أنها تساهم في علاج واحدة من أهم أسباب تفجر النزاعات في البلدين والمتمثلة في ضعف التنمية والتباين التنموي بين أجزاء البلاد المختلفة، كما تساهم في دعم اقتصادي البلدين.

من المتوقع أن تختتم الورشة أعمالها بوضع الاساس لبناء خارطة طريق شاملة للاجئين والنازحين والعائدين والمجتمعات المستضيفة في السودان وجنوب السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*