المحكمة ترفض إسقاط و شطب الدعوى بالتقادم للرئيس المخلوع

  • 15 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير


دفاع البشير .. يعلن الخروج للشارع لإسقاط الحكومة الحالية 

رفض قاضي المحكمة الخاصة المنعقدة  بالأدلة الجنائية اليوم الثلاثاء(١٥ ديسمبر ٢٠٢٠)، لمحاكمة  الرئيس المخلوع عمر البشير وقياداته الـ”27″ في النظام السابق طلب  قدمه محامو الدفاع بإسقاط الدعوى و شطب القضية  بالتقادم في قضية نتفيذ احداث إنقلاب الثلاثين من يونيو١٩٨٩م  جاء البشير رئيسا ودام حكمه “30” عام 
استند القاضي  في قراره الذي جاء برفض إسقاط  الدعوى و الشطب بان المادة (6/3) من الوثيقة الدستورية تنطبق على المتهمين من خلال الفعل الذي قام به المتهمين الـ(27)  تقويض النظام الدستوري و استمرار الفعل ذو الطبيعة الاجرامية و اثارة الحرب ضد الدولة , وإلى جانب استند القاضي للنصوص من القانون المصري , واضافة لسوابق قضائية من المحكمة العليا.

استبعاد المتحري
وفي منحى اخر استبعدت هئية الاتهام عن النائب العام المتمثلة في رئيس النيابة العامة وكيل النيابة المتحري في البلاغ مولانا أحمد الحلا وعليها طلبت النيابة مهلة اسبوعين للمتحري الجديد للاطلاع على البلاغ ويذكر بان المتحري الجديد كان عضو في لجنة التحقيق مع المتهمين .

ورفعت المحكمة جلسة اليوم إلى جلسة الثلاثاء القادم “22” ديسمبر, وقال القاضي بان الجلسة  المقبلة اجرائية لتقديم الطلبات من هيئتي الاتهام والدفاع , ونوحه بان تكون الطلبات مكتوبة , الى جانب عدم حضور المتهمين من السجن القومي , و الاكتفاء فقط بمحامي الدفاع لتمثيلهم ,وفي  الوقت ذاته سمحت المحكمة لاثنين من المتهمين الحضور لانهم لايملكون محامين لدفاع عنهم .

استنكار محامو الدفاع لقرار القاضي:

وبعد انتهاء جلسة المحاكمة اصطف محامو الدفاع أمام البوابة الجنوبية للمحكمة بشارع عبيد ختم بالخرطوم شرق, استنكر كافة محامو الدفاع  قرارالقاضي برفض إسقاط و شطب الدعوى الجنائية ضد المتهمين بالتقادم، وطالب المحامي بالمؤتمر الشعبي كمال عمر بالخروج إلى الشارع لإسقاط الحكومة الحالية ، ووصف عمر المحكمة بالسياسة ,وشكك كمال عمر في شعارات الثورة المجيدة الحرية و السلام و العدالة, ولوح بالطعن في قرار المحكمة بعدم الشطب والستمرار في مجريات الدعوى .

وايضا واتهم  المحامي أبوبكر عبدالرازق، قرار المحكمة بعدم شطب الدعوى للتقادم بالهزيل و الضعيف لانه لا يسند  لاوقائع أو قانون، مشيرا إلى أنه قرار بائس مضطرب لاتتشرف به العدالة.

واكد المحامي هاشم الجعلي بأنهم يقودون معركة سياسية  تقاد بواسطة مخابرات امريكية وصهيوني ,واعلن عن الحملة القانونية لمواجهة المعركة السياسية .

وقال المحامي عبدالحميد عوض عبدالقادر قاضي المحكمة مغلوب على أمره وقد أملي عليه وان القرار ليس من قناعاته ، لأنه تجاوز فقه القانون و المحكمة العليا السودانية حول مسألة شطب الدعوى الجنائية بالتقادم .

دخول الرئيس المخلوع للقاعة:

وسط اجراءات  طبية مشددة للدخول إلى قاعة المحاكمة  باتباع كافة  التحوطات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد,

واشترطت الجهات الامنية  التابعة لشرطة القضائية دخول قاعة المحكمة بارتداء الكمامة واستخدام المعقم, والتباعد الاجتماعي.

وفي سياق متصل دخل الرئيس المخلوع عمر البشير الي قاعة المحكمة  وسط تهليل  من هيئة الدفاع و ذوي المتهمين , بعدها تلقي العزاء في وفاة شقيقه (عبدالله البشير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*