أزمة مياه حادة تهدد حياة الناس في العاصمةو الولايات

  • 18 يناير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم :التحرير


حذر الخبير المختص في علوم الجيولوجيا مهندس جاد الخير عبد الرحمن من أزمة كارثية محتملة للمياه جراء انعدام الوقود بالبلاد .

وقال جاد الخير في تصريح صحفي أن تأثر أجزاء واسعة من أحياء الخرطوم وبعض ولايات السودان بأزمة مياه حادة، الى جانب انقطاع التيار الكهربائي احدثت شلل في حياة المواطنين داعيا الحكومة الى الالتفات نحو حل المشكلة بجدية لجهة أنها مرتبطة مباشرة بحياة الناس ،مشيرا الى أزمة المياه التي أدت الى تزمر وسط المواطنين خاصة الأحياء الطرفية من العاصمة، ما أدى الى احتجاج المواطنين واغلاق الشوارع الرئيسية.

وأشار عبد الرحمن الى معاناة المواطنين في الحصول على المياه في الولايات الأخرى مبينا أن معظمهم يشكون من مشاكل مزمنة في الإمداد المائي للشرب والري الزراعي لافتا الى مشكلة الري في الجزيرة وسنار والنيل الابيض وقال انها باتت تهدد العروة الشتوية في ظل انعدام الثقة بين الحكومة والمواطنين .

واستغرب جاد الخير من أن تنعدم المياه في بلد يوجد فيه أطول نهر في العالم لدرجة يصل سعر برميل الماء في بعض الولايات الى ٦٠٠ جنيه .

ويرى الخبراء أن حكومة الفترة الانتقالية أصبحت منشغلة بنفسها أكثر من انشغالها بهموم ومعاش الناس مشيرين بأنها ليست لديها رؤية واضحة في حل مشكلات المياه والكهرباء مع أنها أبسط الأشياء وأهمها، ويروا أن هذه الحكومة كما أسمت نفسها بحكومة الكفاءات ظلت تمارس الاقصاء والتهميش بامتياز وتعتبر الحياة في العاصمة “الخرطوم” مهمة أكثر من الولايات وبالتالي يروا أن الصورة التي تمارسها حكومة الفترة الانتقالية مع المواطنين أسوأ بكثير مما كانت تمارسها حكومة البشير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*