ينطلق السبت المقبل

مشاركة واسعة في «ملتقى القصة العربية» في الخرطوم

أحمد الصادق
  • 09 أغسطس 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير:

هاشم ميرعني (يمين) ومصطفى الصاوي (يسار)

تنطلق صباح السبت المقبل (12 أغسطس 2017م)، في قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم فعاليات ملتقى أندية القصة والسرد العربية الأول بالخرطوم.

ينظم الملتقى نادي القصة السوداني بالتعاون مع مجلس الشباب العربي الإفريقي، برعاية وزير الثقافة الاتحادي الطيب حسن بدوي، وحضور ممثلين لأندية وجمعيات السرد والقصة بالعالم العربي.

ويشتمل الملتقى على سمنار علمي يعقد على ثلاث جلسات علمية، لكل جلسة محور، إذ تناقش 15 ورقة علمية حول الموقف السردي العربي، وتقدم 7 شهادات أدبية من الكتاب المشاركين من عدة دول.

كما تنعقد جلسة مغلقة للجمعية العمومية التي تجيز النظام الأساسي للاتحاد العربي لأندية القصة والسرد، الذي اختيرت الخرطوم مقراً له.

يشارك في الفعاليات عدد من الأسماء والكتاب العرب في مجال السرد والقصة إضافة إلى حضور ممثل من جامعة الدول العربية، ويشارك من السودان عدد من النقاد والكتاب بأوراق عمل علمية منهم الدكتور الناقد أحمد الصادق أحمد بورقة بعنوان: (الشاعر حين يفصح عن مروياته: عيسى الحلو والرواية الشعرية)، والدكتور الناقد مصطفى الصاوي بورقة عن (وهج السيرة الذاتية قراءة في أنثى الأنهار لإشراقة مصطفى)، والدكتور الناقد هاشم ميرغني بقراءة في (مصادر دراسة القصة القصيرة السودانية “1930- 2015″م: مقاربة نقدية وببليوغرافية)، والدكتور عبدالغفار الحسن بورقة عن (التمثيل السردي للثقافة السودانية في القصة القصيرة قراءة نقدية في مجموعة دروب جديدة أفق أول لمجموعة من الكتاب)، وإبراهيم عابدين بورقة (القصة القصيرة في السودان وآفاق تطورها)، وأبو طالب عبد المطلب بورقة بعنوان (دور القصة السودانية في إثراء مصادر الكتابة الدرامية والمسرحية).

ويشارك من اليمن محمد العزاني في ورقة بعنوان (القصة القصيرة في الأدب السوماني قراءات في كتاب جسر الوجدان في العلاقة بين اليمن والسودان للدكتور نزار غانم)، ومن الجزائر الناقد سعيد موفقي من الجزائر بورقة بعنوان (القصة الجزائرية القصيرة من النّص إلى جماليّة القصّ)، والدكتور إبراهيم درغوثي من تونس بورقة بعنوان (القصة القصيرة جدا في الإبداع العربي الحديث)، وأحمد مبارك البريكي من الكويت بورقة عنوانها(بيوت في طريق سفر.. في جماليات السفر والرحلة).

كما يشتمل برنامج الملتقى على أنشطة مصاحبة، منها: معرض السرد السوداني بمشاركة دار المصورات والنشر، ومركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، ودار مدارات الشاعرة إيماض بدوي، وتستمر الفعاليات على مدى أربعة أيام وتختتم بزيارة إهرامات البجراوية.

التعليقات مغلقة.