التحرير ” تفتح ملف السودانيين في الهند: غياب تام للسفارة وأوضاع بائسة وتهديد بالطرد من السكن

التحرير ” تفتح ملف السودانيين في الهند: غياب تام للسفارة وأوضاع بائسة وتهديد بالطرد من السكن
  • 20 مايو 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم -الهند-سيبويه يوسف


أجرت ” التحرير” اتصالاً هاتفياً لتقصي أوضاع السودانيين بالهند، بعد قرار لجنة الطوارئ الصحية أمس الأول بمنع دخول الركاب القادمين من الهند مباشرة أو عبر أي جهة ثالثة.

قال الأمين العام الأسبق لحكومة ولاية جنوب دارفور الصادق شرف الدين، الذي يتلقي العلاج بمقاطعة ”قيرداون” بدلهي الهندية: “إن أوضاع السودانيين تدهورت بشدة بعد تعذر وصول أعداد كبيرة من المرضي والطلاب إلى أرض الوطن”.

وأضاف أن الظروف الاقتصادية الصعبة تحاصر الجميع بعد نفاد الأموال، إذ يتعرضون للطرد من الفنادق والشقق السكنية، وتفترش بعض الأسر العراء بعد أن فقدت المأوي والطعام.

وأشار شرف الدين إلي أن ايجارات الشقق غالية جداَ مقارنة بالأوضاع الاقتصادية فى السودان، بجانب أن الغرف الفندقية باهظة التكلفة، إذ يبلغ إيجار أقل غرفة أكثر من 20 دولاراَ فى اليوم، وقال: “ان كثيراً منهم استغني عن وجبات الطعام اليومية مكتفياً بوجبة واحدة في اليوم”.

وأوضح أن منطقة دلهي تعج بعدد كبير من السودانيين؛ لكونها تشتهر بوجود المستشفيات الكبيرة، ورغم ذلك لم يصل أي مندوب من السفارة لتفقد احوال المرضي طيلة الفترة الماضية، وأن عدداً كبيراً غير قادر حتي على التواصل مع ذويه لتكلفة الاتصالات الغالية.

وأضاف شرف الدين أن عدداً كبير اًمن الدول قامت بإجلاء رعاياها، وآخرها الحكومة العراقية التي وفرت ثلاث طائرات غادرت بالعراقيين العالقين أمس وأمس الاول، وذكر أن مجهوداتهم لمغادرة الهند باءت بالفشل بعد عجزهم عن سداد مبلغ 750 دولار في الرحلة الوحيدة عبر الخطوط القطرية، بعد ان علقت الخطوط العربية رحلاتها للهند، بجانب أن تحديد مغادرة الخطوط القطرية كان سريعاً ومفاجئاً، ولم يمكن لعدد كبير من العالقين اللحاق بالرحلة.
وناشد الصادق شرف الدين الحكومة السودانية بضرورة التحرك الفوري لإنقاذ المرضي وكبار السن الذين تقطعت بهم السبل في الهند.

التعليقات مغلقة.