خبير إقتصادي: الأوضاع الاقتصادية المعقدة في البلاد لاتزال تراوح مكانها

خبير إقتصادي: الأوضاع الاقتصادية المعقدة في البلاد لاتزال تراوح مكانها
  • 26 مايو 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير



قال د. عماد الدين جامع الخبير الاقتصادي واستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية أن التعهدات التي أطلقها البنك الدولي والتي إلتزم فيها بتقديم ملياري دولار لتمويل مشاريع البنية التحتية في السودان تمثل بشرى كبيرة للشعب السوداني ولكنه أوضح بأن الأوضاع الاقتصادية في البلاد لاتزال تراوح مكانها بسبب تعدد الأزمات التي يواجهها الإقتصاد القومي.

وأوضح جامع في تصريح صحفي أن ديون السودان بلغت 62 مليار دولار وهو رقم يزيد يوم بعد يوم بسبب الفوائد المفروضة عليها مبيناََ أن معظم القروض التي تتحصل عليها الحكومة تقوم بدفعها لسداد فوائد الديون وأضاف أن الوعود التي ظل يطلقها الغربيين بشأن دعم السودان لاتعدو أن تكون وعود زائفة تعمل علي تخدير الشعب داعياََ إلي إجراء تغييرات إيجابية في السياسات الاقتصادية حتي تكون سياسات داعمة للمواطن و لتحسين معاش الناس . وأبان أن النتائج التي خرج بها مؤتمر باريس نتائج إيجابية ولكنها تحتاج إلي عزيمة و إرادة قوية لتحقيق ما تم الإتفاق عليه مؤكدا علي ضرورة توجيه الأموال التي تحصل عليها للقطاعات الإنتاجية حتي تعود بفوائد كبيرة علي قطاع الإنتاج في السودان.

وأعرب الخبير في الشؤون الاقتصادية عن مخاوفه من تبديد الملياري دولار التي خصصها البنك الدولي للسودان في تسديد ديون السودان الخارجية وتوقع أن إستمرار الزيادات في أسعار السلع الأساسية بسبب التضخم الذي وصل معدلات غير مسبوقة وقال جامع إن حكومة الفترة الانتقالية غارقة في الشعبوية والآمال العريضة ولا تعطي أولوية لمعاناة المواطنين الذين يرزحون تحت وطأة الفقر.

التعليقات مغلقة.