قانوني يؤكد بانه ليس بمقدور الحكومة والجنائية تنفيذ امر التسليم والمحاكمة للبشير

قانوني يؤكد بانه ليس بمقدور الحكومة والجنائية تنفيذ امر التسليم والمحاكمة للبشير
  • 13 أغسطس 2021
  • تعليق واحد

الخرطوم - التحرير



قطع خبير قانوني بعدم مقدرة الحكومة الانتقالية فى الخرطوم ومدعي المحكمة الجنائية الدولية على تنفيذ امر التسليم والمحاكمة للرئيس السابق عمر البشير في لاهاي رغم الحديث المكثف عن التوقيع على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك خشية ما سيترتب على الخطوة وتباعد الخطوات اللازمة، وبالامس اصدر حزب البشير المحلول “المؤتمر الوطني” بيان شديد اللهجة حذر فيه من تسليم البشير او اي من اعضاء الحزب، ولوح بان المجاهدين الذين حملوا النظام لن يترك الامر يمر مهما كان الثمن.
تمتلئ وسائل الإعلام بالعناوين التي تتحدث عن التوصل إلى اتفاق مع المحكمة الجنائية الدولية لتسليم البشير.

لكن الخبير القانوني نور عمر اشار إلى أنه في هذه الأخبار المنتشرة ، ليس كل شيء بهذه البساطة. والحقيقة هي أنه على الرغم من التوصل إلى اتفاقات ، فإن مشروع قانون نظام روما الأساسي لم يُعتمد بعد وسيتبع ذلك سلسلة من الإجراءات البيروقراطية ، وعندها فقط يمكن الحديث عن إجراءات تسليم الرئيس السابق. وتابع “الله يحيينا حتى ذلك الوقت”لذلك من السابق لأوانه الحديث عن انتصار القانون.

بالإضافة إلى ذلك فإن المحكمة الجنائية الدولية هي منظمة محددة للغاية. اختصاصها غير معترف به من قبل الولايات المتحدة وروسيا هذا غير الذي سار حول المدعي العام الذي كان يتمتع بسمعة مثيرة للجدل لدرجة أنه تم فرض عقوبات معينة على الأراضي الأمريكية ، ناهيك عن الإيقاف عن العمل.

يبدو ان الحكومة تخضع على الشعب وتعمل على تخديره ، وهي تعلم جيداً أن كل هذا ليس أكثر من خيال الناس يطلبون اليوم الحلول لكثير من القضايا المسلحة مثل الخبز في الوقت الحالي ، يمكن للحكومة تنظيم هذه الاستعراضات ، وإن كانت ذات جودة منخفضة لكن مع الخبز ، هناك مشاكل خطيرة.

إذا حدث كل شيء بالفعل وجلس بشير في قفص الاتهام في المحكمة الجنائية الدولية فسيبدأ الحديث وإذا حدث هذا ، فمن السهل تخمين من سيكون التالي

رد واحد على “قانوني يؤكد بانه ليس بمقدور الحكومة والجنائية تنفيذ امر التسليم والمحاكمة للبشير”

  1. يقول بشير إدريس محمدزين:

    بالله هسه الكلام دا القانوني فيهو شنو ؟!!!!

    كلام وبس !!!