الرسالة الخامسة

الرسالة الخامسة
البرهان
  • 20 نوفمبر 2021
  • لا توجد تعليقات

الشيخ بشير الصامت

الي الاخ برهان

أخي برهان اخاطبك كمواطن يخاطب مواطن دون تعنت وعنجهية .
في آخر رسائلي لك تخاطبت معك بعد ان درست عقليتك تماماً ، ومن هذا المنطلق حركت مشاعرك بالتحدي عندما قلت للاخ ترك .. هاهو حمدوك رفض ينفذ أوامر البرهان بحل الحكومة وتكوين حكومة عسكرية ، فماذا انت وبرهان وحميدتي فاعلون .
فاذا بك تقع في نفس الفخ الذي وقع فيه الاخ عمر البشير في آخر ايامه وهو حل الحكومة واعلان حالة الطوارئ في البلاد ، فماذا حل بالبشير بعد هذه الخطوة فزادت عزلته داخليا باشتداد اوامر الرفض الشعبي داخليا والتفرج عليه من المجتمع الدولي خارجيا فسقط مغشيا عليه بلا رجعة.
والحمد لله لم ترتكب حماقة بتشكيل حكومة عسكرية بعد ان اطحت بحكومة الشعب المدنية ، وانت تعرف بان الشعب السوداني لم ولن يسمح بحكومة عسكرية نهائياً الي يوم القيامة ولن يتجرأ عسكريا بالانتحار علنا للقيام بهذه الخطوة بعد ما رأي الجيش الوطني الباسل بما حل بجميع الحكومات العسكرية بما فيها حكومة المجلس العسكري الان بعد فض الاعتصام وقتل الأبرياء العزل.

بسم الله نبدأ :

ها انت أطحت بجميع شركاؤك في مجلس السيادة والوزراء ، هل خرج الشعب عن بكرة ابيه وفوضك للقيام بهذه الخطوة ، ام اعتمدت علي أن والدك قال لك بأنك ستحكم السودان .
ثانيا تابعت مؤتمرك الصحفي باهتمام بالغ وقلت في نفسي لعل الاخ برهان عاد اليه عقله ويريد تصحيح مسار نفسه حرصا على ما تبقي للقليل من بعض الشعب السوداني لشوية حفظ جميل له عندما ساند الثورة ووقف مع الشعب في الاطاحة بالبشير ، ولكن حصل العكس تماما . ولا يجوز لمؤمن وصف اخيه المؤمن بالكذب والنفاق وهذا ليس ديدننا في التصوف ، ولكن بعد المؤتمر الصحفي تابع رد فعل الشعب السوداني بعد ان أدعيت شخصيا انتم من رفعتم اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وهذا غير صحيح لان الاخ حمدوك هو من اجتهد وبمفاوضات مارثونية مع الامريكان بعد ان فرضوا عليه مبلغ ٣٤٦ مليون دولار وهو الذي دفعه من عرق الشعب السوداني ، ولم يتم رفع السودان من قائمة الارهاب بمقابلتك لنتنياهو .
وثانيا :
قلت بانكم عالجتم مسألة الديون مع الخارج وهذا تم بجهد الاخ حمدوك وحكومته وبتفاوض شخص في باريس بين حمدوك والرئيس الفرنسي ماكرون ولم يكن لك انت شخصيا والمجلس العسكرى اي دور في ذلك.
ثالثا:
قلت بانكم اعدتم السودان الي عضوية البنك الدولي وهذا ايضا تم بجهد الاخ حمدوك وحكومته ، اما المساعدات الخارجية من قمح وغيره جاءت من المجتمع الدولي نتيجة ايمانه بالثورة وبان الشعب السوداني وثورته يستحقون المساعدة بلا من ولا أذي .
أتدرى لماذا اوردت هذه النقاط .. لانك تحدثت عن فئة من الحرية والتغيير اختطفوا الثورة وها انت عملت ما هو اسوأ منه باختطافك لمنجزات واجتهادات الاخ حمدوك وحكومته وعلنا علي رؤوس الاشهاد وعلي مرآي وسمع العالم بأثره وفي مؤتمر صحفي.
ثالثا : يا اخ برهان ما هذه العقلية التي تخاطب بها الشعب السوداني وهو اذكي من ان يستغفل بمرارات لا تنطلي علي طفل رضيع.
فالشعب السوداني هو اتحاد المهنيين وهو الحرية والتغيير وهو الاحزاب حتي وان كانت ضعيفة ..
معقولة يابرهان

وبجرة قلم منك تلغي كل هذه المكونات وعايز ان يكون لك شعب بمزاجك الخاص من فئة اسمها المستقلين ، ياراجل كل سوداني وحتي الذين في بطون امهاتهم اما مهني او حزبي او جهوي ولن يوجد سوداني خارج هذه المكونات وحتي الشيخ بشير الصامت ابن البرعي هو ينتمي الي فئة دينية وبلا فخر هي فئة التصوف.
وكأنك تقول بان المهنيين والحرية والتغيير والاحزاب وكل فئات المجتمع السوداني هم جهلة ولا يمتلكون الكفاءة ، وانت عندك شعب خاص بشخصك وتري هم الأولي بحكم السودان . وكل الفئات التي تحدثت عنها باحتقار وازدراء ، طيب حمدوك شكرته ومدحته وما فضل الا تجيب طار ودلوكة عشان ترفع قدره وما دام هو بهذه المميزات والصفات العاليه لماذا كل هذا الحصل وتطيح به مادام عليه اجماع . والله لا مبرر منك ضده الا غبطة من منجزاته ونحن الصوفية لا نقول حسد ولكن نقول غبطة لاننا نحن اهل الذوق والادب ونحسن فيمن عادانا ومن نحب كما قال ابي البرعي.
وان حكومة مزاجك تلك اي شعب حتحكمه ما دام ألغيت كل فئان الشعب ومكوناته ..
تدارك نفسك يابرهان قبل فوات الاوان حتي لا يكون مصيرك اسوأ من مصير البشير .
مادام المهنيين والحرية والتغيير والاحزاب وكل فئات الشعب السوداني الذي شطبتهم لم يكن بهم كفاءات اكيد معتمد علي الكيزان والحكاية صارت وااااضحة. والله يا كيزان لو وافقتم بهذه الصفقة مع زول شال رئيسكم بره تكونوا ما عندكم ادني كرامة .
وما تزعل يابرهان مادام شطبت كل فئات الشعب السوداني الباقي مين غير الكيزان ومستحيل يأمنوا جانبك لانهم كانوا يحبون رئيسهم وانا ما عاوز اقول الكلمة التي يقولونها عنك وانت عارفها لانك ما خائن كما يروجون لذلك.
انت وقفت مع الشعب في البداية ولكن خزلته الان .
فكر وقدر ثم فكر وقدر في كلامي الخارم بارم دا قبل فوات الاوان.
البشير قاوم وكنتم حماته ولكن إنهار امام صمود الشعب والشارع . فلا ادرى هل ستصمد امام الشعب والشارع والمجتمع الدولي الله اعلم يافردة يا اخ برهان.
سؤال برئ وين فردتك الاخ حميدتي لا حس ولا خبر ان شاء الله المانع خير ولا منتظرها ترسي علي واحد .. يابرهان ويالشعب والشارع حتي يظهر .
واخيرا يا اخ برهان الشعب السوداني عارف مين وراك وعارف رأيهم في ثورات الشعوب . والشعب عارف هم من شجعوك علي هذه المقامرة ولكن هنالك نقطة مهمة انت عارفها وهي ان امريكا لم تسمح لاي دولة بمساعدة دولة اخرى دون اذنها وها هي اول بشائر هذه المقامرة آسف اقصد اول خسائر هذه المقامرة تم حرمان السودان من ٧٠٠ مليون دولار من امريكا . معقولة امريكا تقطع الموية والنور عن السودان وتدع هذه الدول المشتركة معك في المقامرة تدعم السودان ولو حتي بالدس مستحيل ولسه حيكون في تعليق عضوية السودان في جميع المحافل الدولية ، واولها شطب عضويته من البنك الدولي وفقدان ثلاث مليار دولار مساعدات قررها.
وكل المبررات التي ذكرتها انت اخي برهان هي في ادراج الرياح .
يااخ برهان هل تعتقد بانك ستفرض حكومة علي الشعب السوداني بمزاجك والشارع كله يغلي رافضا لك وقد شطبت كل مكونات الشعب السوداني من مهنيين واحزاب وثوار بجرة قلم .
ومن هم المستقلين الذين هم خارج دائرة هذه الفئات المكونه للمجتمع وان كانوا كجسم له كيان لم نسمع بهم او نراهم منذ الاستقلال الا في خيال فكرك الان.
ومن هم الشباب الذين ستكون منهم برلمانك والشباب الان كله راكز يقطع الطرق بالمتاريس ودخلوا في عصيان مدني.
فالشعب السوداني لا تستطيع اي جهة فرض نفسها عليه فهل يرضي بحكومة تفرضها انت عليه كفرد.
انتبه يابرهان قبل فوات الاوان وما زال هنالك متسع للرجوع الي العقل.
فالخطوة التي اتخذتها من طوارئ وحل واعتقالات سبقك لها رئيسك البشير الذي أطحت به فهل اغنت عنه من الشعب شيئاً.
وقد نبهتك بان اي خطوة تسلطية علي الشعب بحجة الامن ستنجب طفلين مفاجأين ..
طفل داخلي وهوغضب الشعب وقد رأيته بأم عينك يجوب شوارع السودان غضبا .
والطفل الثاني وهو خارجي وبدأ غضبه بحرمان الشعب من ٧٠٠ مليون دولار امريكي . وثلاثة مليار دولار من البنك الدولي . والقادم أفظع. والناظر ترك قافل الميناء والشرق وحرم الشعب السوداني كله من السلع الضرورية وانت تتفرج والثوار اقتربوا من مكتبك فقط قتل منهم سبعة بالرصاص .
اتقي الله في نفسك وفي الشعب .
وكل مبرراتك رفضها الشعب

مع الاحترام

الشيخ بشير الصامت
ابن البرعي
اقتصاد وعلوم سياسية السربون
وعلوم ودروشة اساسية
جامعة الزريبة المنورة

التعليقات مغلقة.