بطاطس مزوعة في قرية شق النوم شمال غرب مدينة بارا علي بعد ٧ كلم منها

بطاطس مزوعة في قرية شق النوم شمال غرب مدينة بارا علي بعد ٧ كلم منها
  • 18 مارس 2022
  • لا توجد تعليقات


المزرعة يديرها فلسطيني اتي بارا هو وابنه لادارة المزرعة فنيا وتجاريا. مساحة المزرعة الاجماليه ٢٧ فدان مجهزة بأحدث الطرق وتستخدم فيها احدث التقانات الزراعية فالري عبر التنقيط بطاقة شمسيه… والتسميد متكامل كيماوي وعضوي والتقاوي معتمده والتمويل ذاتي والاليات تقنية حديثه وتقنية وسيطة .. كما ان المزرعة تستغل العمالة من القريه والقري المجاورة وكلها من النساء للحصاد…(يعني خلقت فرص عمل بالريف).

المحصولات المزوعة حاليا تشمل البطاطس والبطيخ والقرع العسلي والعجور والتبش(خلافا لما اعتاد مزارعي بارا علي زراعته من محاصيل كالفجل والجرجير والبصل والطماطم وهي محاصيل غير قابله للتخزين).

الإنتاجية غير مسبوقة في السودان بخاصة البطاطس… الفدان حوالي ١٧ طن والمعدل في السودان سواء من زالنجي او ام درمان هو ١٢ طن للفدان. والمزرعة كل انتاجها للصادر او للسوق .
كما انتاج المزرعة من البطيخ ايضا غير مسبوق فاصغر بطيخة بتوزن ١٢ كجم واكبر بطيخة ٢٤ كجم. والمزرعة ايضا مزروع بها المانجو و بعض الموالح من جنوب افريقيا. وبها كذلك عدد من الحيوانات المجترة الصغيرة والدواجن يتم الاستفادة من مخلفاتها في التسميد ويستفاد من مخلفات المحاصيل في تغذيتها
صاحب المزرعة يدفع اجر شهري للفلسطيني قدره ٢٠٠٠ دولار أمريكي.

عموما هي مزرعة انموذج (Module Agrifarm).
الحضور للمزرعة شمل الباحثين بمحطة البحوث الزراعية بالأبيض ومدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية لشمال كردفان وفريق من الوزارة. والمنسق الولائي لمشروع تطوير الزراعة الممول بواسطة إيفاد وبعض العاملين بالمشروع وجزء مقدر من المزارعين وممثلين لبعض الشركات الزراعية الي جانب مدير قطاع البنك الزراعي لشمال كردفان ومدير البنك الزراعي فرع بارا ومدير الاستثمار بالفرع ومدير البنك الزراعي فرع الأبيض.

انا شخصيا أعتبره حقل ايضاحي للزراعة التجارية للسوق المحلي وللصادر يجب الاستفاده من وجود الخبير الفلسطيني بنقل ما يتمتع به من جوانب فنية وتسويقيه واداريه و همة و عزيمة و إرادة الي مزارعي المناطق المروية في كل الإقليم. وقد تحدثت شخصيا مع الدكتور حاتم جمعة مدير عام الوزارة في هذا الخصوص.
عبدالله البشير هدي
الابيض في ١٠ مارس ٢٠٢٢

التعليقات مغلقة.