التقرير نصف السنوي للعام 2022 لجودة الحياه Quality of life للمدن في العالم ..

التقرير نصف السنوي للعام 2022 لجودة الحياه Quality of life للمدن في العالم ..
  • 15 يوليو 2022
  • لا توجد تعليقات

في احدث دراسه اعدتها منظمة NUMBIO صدر التصنيف نصف السنوي للعام 2022 لافضل المدن للعيش في العالم من حيث الرفاهيه و جودة الحياه .. الجدير بالذكر ان التصنيف يأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل اهمها:

المؤشر الكلي لجودة الحياة
مؤشر القوة الشرائية
مؤشر الأمان
مؤشر الرعاية الصحية
مؤشر تكلفة المعيشة
نسبة سعر العقار إلى الدخل
مؤشر وقت حركة المرور
مؤشر التلوث
مؤشر المناخ

و حسب الدراسه فقد تصدرت مدينتي كانبيرا و اديلادي الاستراليتين المركزين الاول و الثاني .. و قد احتلت مدينة لاهاي الهولنديه المركز الثالث .. تلتها مدينة راليق الامريكيه في المركز الرابع .. مدينة ويلينجتون في نيوزيلندا في المركز الخامس .. مدينة بيرث استراليا في المركز السادس .. مدينة زيورخ السويسريه في المركز السابع .. مدينة بازل السويسريه في المركز الثامن .. مدينتة بريسبين الاستراليه في المركز التاسع .. ثم مدينة ايندهوفن الهولنديه في المركز العاشر ..

الملاحظ خروج مدينة جنيف السويسريه من العشره الاوائل و تراجعها الى المركز الخامس عشر , و يعزى ذلك لاكتظاظ المدينه بالسكان في الفتره الاخيره ..

كما تراجعت مدينة فيينا النمساويه الى المركز 33 ..

اما المدن العربيه فقد نالت مدينة دبي المركز 36 , ثم مدينة مسقط العمانيه المركز 49 و مدينة ابوظبي المركز 50 (متفوقتان على طوكيو التي احتلت المركز (95 , ثم الدوحه قطر 110 , مدينة الرياض السعوديه في المركز 114 , ثم المنامه في المركز 117 ثم جده في المركز 129 , الشارقه 164 , مدينة الكويت المركز 188 , عمان الاردن 194 , القاهره 230 , و اخيرا بيروت242 ..

اما افريقيا فقد تصدرت مدينة كيب تاون في المركز 127 , ثم مدينة ديربان في المركز 141 , جوهانسبيرج في المركز 155 (المدن الثلاث في جنوب افريقيا) , نيروبي كينيا 228 , و اخيرا لاقوس نيجيريا 247 ..

يذكر ان هناك منظمات عالميه عديده تقوم بهكذا دراسه , تستخدم فيها نفس العوامل و لكن تتراوح نتائجها فتتغير مواقع المدن حسب ترتيب العوامل من حيث الاهميه .. لكن النتيجه النهائيه تظل متقاربه جدا ..

التعليقات مغلقة.