9 سبتمبر .. تكريم الشاعر إبراهيم عبده بالنادي النوبي في الخرطوم

  • 17 أغسطس 2022
  • لا توجد تعليقات

التحرير- الرياض - بركات بشير

قررت اللجنة العليا لتكريم الشاعر النوبي الأستاذ إبراهيم عبده أن يكون احتفالها في يوم الجمعة التاسع من سبتمبر 2022م، آخذة في الحسبان الأحوال الجوية في الخرطوم، حسب توقعات هيئة الارصاد.

تعكف اللجنة علي تجويد برنامج الاحتفال الذي يتضمن فعاليات كثيرة، منها معرض صور، الى جانب إصدار كتاب يتضمن آراء مجايلي الشاعر، إضافة إلى بعض أشعاره، مع رصد وتوثيق لأشعاره الصوتية.
يختتم الاحتفال بحفل فني كبير تشارك فيه كوكبة من الفنانين النوبيين.

ولد الشاعر إبراهيم عبده بقرية اراشة بالضفة الغربية للنيل بعمودية الدويشات بأرض الحجر، وكان آخر العنقود لأشقاء وشقيقات من أربعة صبيان وأربع بنات. ولا يزال منزل عائلته هو المنزل الوحيد المتبقي إلى الآن بكامل هيئته فى المنطقة ما بين السد العالى وحدود عكاشة في المنطقة المغمورة.

درس بمدرسة صرص الأولية، والوسطى بمدرسة حلفا الأميرية، وكان من الطلبة النشطين فى الجمعية الأدبية، وخصوصاً فى منافسات إلقاء القصائد، ثم التحق بمدرسة وادى سيدنا الثانوية، ومنها إلى كلية الصحة والدراسات البيئية جامعة الخرطوم، حيث تخرج فيها.

بدأ الشاعر الفنان مشواره الفني والأدبي فى سن مبكر ، ومن أجمل قصائدة “الهجرة” و”عبودى” وهي قصائد أقرب إلى القصص الشعرية والملاحم، إذ كتب 18 ملحمة نوبية كلها تحكى وتعالج المجتمع النوبى من نظرته الشخصية.

التعليقات مغلقة.