يسعى لمنع تسريب الدقيق المخصص للخبز

مجلس الوزراء يقرر وقف استيراد الدقيق والتراخيص الجديدة لقطاع المطاحن

  • 20 سبتمبر 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

أقر مجلس الوزراء وقف استيراد الدقيق، و أي تراخيص جديدة لقطاع المطاحن، ومنع تسريب الدقيق المخصص للخبز للاستخدامات الأخرى.

وقال الأمين العام للمجلس عمر محمد صالح في تصريحات عقب اجتماع المجلس اليوم (الأربعاء20 سبتمبر) إن المجلس أجاز أيضاً وضع ضوابط لصادر الدقيق المنتج محلياً، واتخاذ الإجراءات التي تحول دون تهريبه.

وأشار إلى أن المجلس أجاز تقريراً حول صناعة الطحن في البلاد، قدمه وزير الصناعة موسى كرامة، أوضح فيه أن حجم الاستثمارات في المطاحن بلغ نحو 2 مليار دولار بطاقة تصميمية تجاوزت 7،3 ملايين طن في السنة، وقال إن الاستهلاك لا يتجاوز الـ ـ2 مليون طن، إلا أن السودان استورد كميات كبيرة من الدقيق بلغت 772 ألف طن خلال العام 2016.

وأكد صالح أن المطاحن الوطنية تعمل بطاقات متدنية لا تتجاوز الـ 29% من طاقتها التصميمية، وأن ذلك أسهم في زيادة حجم البطالة وارتفاع تكاليف الدقيق المستورد، والفاقد الاقتصادي من القيمة المضافة، وفقدان البلاد المنتجات الجانبية مثل العلف والردة.

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من مدن البلاد، بما فيها العاصمة الخرطوم، شهدت خلال الفترة الماضية أزمة طاحنة في الخبز عادت معها ظاهرة الصفوف بالمخابر.

التعليقات مغلقة.