انتخابات نقابة الصحفيين: انتزاع الحقوق وكسرالقيود

انتخابات نقابة الصحفيين: انتزاع الحقوق وكسرالقيود
  • 31 أغسطس 2022
  • لا توجد تعليقات

محمد حسيب

كان تاريخ السابع والعشرين من أغسطس الجاري علامة فارقة بالنسبة للصحفيين السودانيين عندما كسروا قيدهم وحققوا حلمهم الذي انتظروه لأكثر من ثلاثين عام بانتخابات نقابتهم التي تمثلهم وتدافع عن حقوقهم، فقد توافد الصحفيون منذ صبيحة السبت( 27 أغسطس 2022م ) على مركز الاقتراع بدار المهندس يالخرطوم العمارات، وبدأت عملية التصويت الفعلي حوالي الساعة 9:30 ص بسلاسة تامة.

أخبار عن تحركات للفلول:
عند منتصف ظهيرة ذلك اليوم بدأت أعداد الوافدين لدار المهندس من الصحفيين تزداد شيئا فشيئا ، وبالرغم من أن بعض الجهات بثت أخبار عن محاولات وتحركات لفلول النظام البائد لإعاقة انتخابات الصحفيين، يساندهم في ذلك المجلس القومي للصحافة والمطبوعات ومسجل تنظيمات العمل الذي أشار إلى عدم قانونية انتخابات النقابة، إلا أن عملية الاقتراع تواصلت دون حدوث أي شئ ، و قفل باب التصويت عند الساعة 6:00 م.

أبو إدريس نقيبا:

بدأت عقب ذلك عملية الفرز والعد لأصوات الناخبين لمقعد النقيب
وأعلن رئيس لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين فيصل محمد صالح فوز عبدالمنعم أبو إدريس بمنصب النقيب في أول انتخابات حرة ونزيهة منذ انقلاب نظام الإنقاذ البائد في عام 1989م.
وأعلن صالح، في تصريحات صحفية، أن عدد الأصوات الكلي بلغ( 659 )صوتًا منها( 63 ) إلكترونياً و(596 ) ورقياً، بينما كانت التالفة( 64 صوتًا).
وتنافس على المنصب( 7 )مرشحين من( 3 )قوائم، إضافة إلى عدد من المستقلين، بينهم سيدتان، بينما تنافس( 110 )صحفيين على عضوية مجلس النقابة.
وحصل عبد المنعم أبو إدريس على( 205) صوتًا، ليفوز بذلك بمنصب النقيب، فيما نال مرشح شبكة الصحفيين أيمن سنجراب( 158) صوتًا، بينما حصل مرشح التحالف المهني ميسرة عيسى سالم على( 101) صوتًا؛ فيما حازت المرشحة المستقلة درة قمبو على( 86 )صوتًا، ومحيي الدين شجر مرشح مستقل (23) صوت، ومحمد المصطفى مرشح مستقل (18) صوت، وشيرين أبوبكر مرشحة مستقلة(4) أصوات.

عضوية المجلس:
و تواصلت عملية فرز وعد أصوات الناخبين لمرشحي مجلس النقابة الذي استمر حتى عصر الإثنين (29 أغسطس 2022م ) حينما أعلن فيصل محمد صالح رئيس لجنة انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين في مؤتمر صحفي، الفائزين بعضوية مجلس النقابة المكون من( 39 ) عضو.
وقال صالح إن عدد المصوتين للانتخاب الحر المباشر بلغ( 598 )صوت ، تضمنت( 80 )صوت تالف، مبينا أن عدد الأصوات الصحيحة المتبقية بلغ ( 518 )، وأوضح رئيس لجنة انتخابات نقابة الصحفيين أن عدد الذين صوتوا إلكترونيا بلغ( 63 )صوت لم تتضمن أصوات تالفة.
وأشار إلى فوز( 36 )مرشح بعضوية مجلس النقابة من قائمة الوحدة الصحفية +( 3) من قائمة شبكة الصحفيين ، ليكتمل عدد أعضاء المجلس ( 40 )عضوا بما فيهم النقيب.
وأضاف أن الصحفي شوقي عبد العظيم حقق أكبرعدد أصوات ضمن الـ ( 39) الذين يفترض فيهم تشكيل المجلس بتحقيقه( 282 )صوت، بينما أقل عدد أصوات بلغ( 193 )واشترك فيه صحفيان هما حمدي صلاح الدين، وسليمان مختار.

فتح باب الطعون:
إلى ذلك أعلنت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين،عن فتح باب الطعون في نتيجة انتخابات النقابة، وبدء تقديم الطعون في الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء ،على أن يغلق في الخامسة من مساء الأربعاء( 31 أغسطس 2022م) بمركز صحيفة التيار.
صحفيو النظام البائد:
وكان صحفيون يدينون بالولاء لنظام الإنقاذ البائد هم الهندي عز الدين ، إمام أحمد إمام، يوسف عبد المنان، حنان عبد الحميد(أم وضاح) قد تقدموا بطعن لدى مسجل عام تنظيمات العمل ضد انتخابات نقابة الصحفيين .
ومن جهتها قالت مولانا آمنة الصادق كُبر مسجل عام تنظيمات العمل بعدم قانونية ومشروعية إجراءات انتخاب نقابة للصحفيين السودانيين.
ومن ناحيته رد فيصل محمد صالح رئيس لجنة انتخابات نقابة الصحفيين على المسجل مشددا على أحقية الصحفيين بتكوين نقابتهم وقال إنهم استندوا على ذلك بالقوانين الدولية، مستشهدا بالقانون 87 لمنظمة العمل الدولية الذي أقر حق وحرية التنظيم النقابي.
وأوضح أن هذا القانون نص على (أن كل دولة في منظمة العمل الدولية تتعهد بإنفاذ الأحكام التالية : لمنظمات العمل ومنظمات أصحاب العمل الحق في وضع دساتيرها وقوانينها الإدارية وانتخاب ممثليها بحرية كاملة وتمنع السلطات العامة عن أي تدخل بإمكانه ان يقيد هذا الحق).

تهاني وتبريكات:
ومن جهته بارك د. مرتضى الغالي الكاتب الصحفي، للصحفيين السودانيين هذا الإنجاز ، حينما قال مبروك هذه الانتخابات الحرّة النزيهة وهذا الإنجاز العملاق الذي هو نفحة عافية تهب من تلقاء الانتقال الديمقراطي وثورة ديسمبر العظيمة.. ولم تكن لفحة من هجير الانقلاب وميراث الانقاذ وصديدها..! إنها وردة بيضاء مزهرة في طريقنا الجديد نحو سودان التعافي والحرية.
وأضاف كما إنها طعنة نجلاء في عنق قوى الارتداد وعهد الصناديق المخجوجة وصحافة الإرتزاق والصحفيين الإمّعات والتوابع الذليلة التي تدافع عن إرث الإنقاذ وليالي السكاكين الطويلة..!!

ومن جهته قال قال ياسر عرمان رئيس الحركة الشعبية – التيار الثوري والقيادي في الحرية والتغيير لـراديو (دبنقا) إن ما جرى في نقابة الصحفيين يؤكد قدرة الشعب على انتزاع حقوقه داعياً لأن يشمل ذلك جميع الأجسام النقابية والمهنية.
ودعا النقابات والأجسام المهنية لقيادة تنسيق ميداني بين جميع قوى الثورى بقيادة الكيانات النقابية وصولاً لتكوين جبهة عريضة ووصولاً للتصعيد واسقاط الانقلاب واقامة سلطة مدنية ديمقراطية.

التعليقات مغلقة.