المؤتمر 15 للدراسات النوبية بجامعة وارسو: نتائج جديدة ودراسات واعدة

المؤتمر 15 للدراسات النوبية بجامعة وارسو: نتائج جديدة ودراسات واعدة
  • 04 سبتمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

رصد التحرير

وارسو- د. أحمد التيجاني سيدأحمد

من أدوات الزينة لدى المرأة النوبية

كان حصاد اليوم الرابع (الأول من سبتمبر 2022م) من الموتمر الخامس عشر للدراسات النوبية بجامعة وارسو بولندا مهماً. ألقت الورقات الأولى الضوء على تاريخ جبل البركل باستخدامًً تقنيات الGPS و التحليل العلم. بدأ هذا المشروع عام 2018م مع تباشير ثورة الشعب برغم أن سلطات الكيزان لم تنتبه للبحث في بداياته، و هذا كان سببه جهلهم وليس معرفتهم.. مثلا ًلم يصادروا كتابي الذي صدر عام 2017م “في انتظار كوش”، أو يمنعوا تقديمة الذي تم من خلال الصحافة والتلفزيون لجهلهم أكثر من أي سبب آخر.

أهم نتائج البحث هو إعادة اكتشاف مدينة نباتا المفقودة في منطقة جبل البركل!! .نادي بعض الباحثين بتوسيع البحث لاكتشاف مناطق أثرية أخرى. يبقي الأهم هو التدقيق في ماضي المنطقة المبكر . و كمثال لذلك ما قدمته الباحثة عن منطقة العباسية قرب جبل البركل، و دراسة المبني الاثري في دمبويا في جزيرة صاي بالنوبة العليا. و من الآثار الأحدث مقابر من العصور الوسطى، و ربما من العصر الاسلامي الحالي إذا كانت لها قيمة اثرية أكثر مما هي معاشة وموجودة!.

قدمت عدة ابحاث عن أدوات الزينة (وجدت في آلاف المقابر ، وتم تصوير ما يفوق الألف اودعت في متحف السودان)، تعطي فكرة عن الملامح الشخصية في حضارةكرمة النوبية.

هذه الجواهر وجدت في مقابر الرجال و النساء علي السواء . جلسة اختصت بموضوعات عن النوبة المصرية: باحثة قدمت بحثاً عن الموسيقي النوبية نالت به الماجستير من الجامعات المصرية.. و يا ليتها لم تقدمه. قدمت مسخاً مشوهاً للغناء باللغة العربية، وبدون استخدام الآلات النوبية كالطار و الكسر، وكان الآلة المستخدمة النقارة وموسيقي قبائل العلاقي.

الورقة الثانية كانت لنوبي مصري شاب مقيم في المانيا .كان تحليلاً رائعاً لوضع النوبيين في مصر.

جلسة مهمةمن عدة اوراق أحاطت بالتوثيق وجمع المعلومات الإلكترونية ضمت توجهات مستقبلية تختص بوقائع العهدين المروي و المسيحي،وبالتقدم التكنولوجي في حفر قواعد البيانات، وتطوير قاعدة للحرف النوبي القديم.

كانت الجلسة العامة الرئيسة محاضرة تبحث فيما يحتاج إليه العلماء من أبحاث جديدة تلقي أضواء عن إمبراطورية نبتة (جبل البركل)، إضافة الي ما تم اكتشافه خلال أكثر من مئة عام من التنقيب و البحث (من الارا الى شباتاكا من 1059 الي 270ق.م).

خلص المحاضر إلى وجود أدلة على أنَّ الكوشيين أنشؤوا حضارتهم بشكل ذاتي، ولو أنهم استفادوا من التداخلات مع المصريين والرومان؛ كما كان هنالك تبادل تجاري وتبادل زيارا .
‎الدكتور أحمد التيجاني سيدأحمد الامين السياسي و امين الاتصال الخارجي لحركة تحرير كوش السودانية

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.