مفوضية الزراعة المطرية: الموسم المطري مهدد بالفشل بسبب آفة (الطير)

مفوضية الزراعة المطرية: الموسم المطري مهدد بالفشل بسبب آفة (الطير)
  • 29 سبتمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

قالت اللجنة المفوضة لمزارعي القطاع المطري بالسودان أن الموسم يواجه انتشار الآفات خاصة آفة الطيور التي يمكن أن تتسبب في فشله كليا.
وأكد نائب رئيس اللجنة المفوضة لمزارعي القطاع المطري، غريق كمبال، أن الموسم يواجه أزمة حقيقية يمكن أن تتسبب في فشله بسبب انتشار الآفات الزراعية خاصة آفة الطير.

وقال في تصريحات صحفية أن اللجنة تتلقى يومياً بلاغات من ولايات دارفور، كردفان، النيل الأزرق، النيل الأبيض والقضارف، تؤكد ظهور آفات تشكل خطراً على المحاصيل من بينها بلاغ من مزارعي محلية العباسية تقلي الذين شكوا من ظهور آفة الطير بصورة كبيرة بدأت تقضي على محصول الذرة، مشيراً إلى أن اللجنة المفوضة التقت وزير الزراعة والغابات الاتحادي، وأطلعته على خطورة الموقف،
وأضاف كمبال : “لكن للأسف وجدنا الوزارة (لا حول لها ولا قوة)” ، مشيراً إلى أن مكافحة الآفات أضحت بيد وزير المالية الاتحادي باعتباره الداعم لهذا القطاع.
وأكد غريق كمبال إن مشاكل الزراعة وعمليات المكافحة لن تتم الا بالضغط علي المركز ووزارة المالية للإيفاء بالتزامتها تجاه هذا القطاع، وإلا ستخسر الدولة إنتاج هذا العام بسبب الآفات الزراعية، ودعا نائب رئيس اللجنة المفوضة للمزارعين وزارة المالية التزامها لشركات الرش حتى تبدأ في مكافحة الطير لتجنيب الموسم الحالي مخاطر الفشل.

التعليقات مغلقة.