كيف نحدِّث التحول الرقمي؟

كيف نحدِّث التحول الرقمي؟
  • 07 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

د. عادل عبد العزيز الفكي

من الاخبار المفرحة أن مجموعة من الشباب يمثلون فريق خرطوم ماب شغالين على أرض الواقع لإنشاء أول خريطة وقاعدة بيانات متكاملة لشبكة مواصلات ولاية الخرطوم.

بدأ عملهم بمتابعة وترسيم كل الخطوط الناشئة في محلية الخرطوم، وبعدها سوف يتم العمل على الـ 6 محليات الباقية في الولاية (بحري ، أم درمان ، أمبدة ، كرري ، شرق النيل ، وجبل أولياء). وسوف يقومون قريباً بالاعلان عن مسابقة تفتح باب المساهمة لجميع مستخدمي مواصلات الخرطوم في ترسيم الخطوط مع فرص ربح جوائز قيمة .

تطبيقات الحكومة الإلكترونية لا حصر لها، في منطقتنا العربية قطعت كل من السعودية والإمارات أشواطا واسعة جداً في هذا المجال ، لقد سهلت تطبيقات الحكومة الإلكترونية في كلا البلدين للمواطنين والمقيمين حياتهم ، وضبطت للحكومة مواردها وأمنها.

في يوغندا وكينيا وغيرها من البلدان الإفريقية يمثل الدفع الإلكتروني عبر الموبايل عنصراً أساسياً في تجارة السلع والخدمات، ومن خلال ذلك تم تطبيق مفهوم الشمول المالي بصورة واقعية.

يقول المهندس عادل شاهين استشاري تقنية المعلومات إن المطلوب الان استخدام التكنولوجيا الحديثة من الجيل الرابع من الصناعات لإحداث تغيّر جذري في كل أمور العمل ليكون رقمياً. ويتم هذا لاختصار الوقت وخفض التكلفة لتحقيق مرونة في الإنتاج والأرباح ، مع سهولة التعامل مع المستفيدين من المنتج او الخدمة التي يتم تقديمها.

ويرى شاهين أن تحول موظفي الحكومة والقطاع الخاص لاستخدام تقانات المعلومات والاتصالات في أعمالهم يستلزم تدريبهم على مناهج تتضمن: الذكاء االصطناعي AI، أنترنت الأشياء IOT ،سلسلة الكتل Block Chain، الحوسبة السحابية Cloud Computing، البيانات الضخمة Big Data، الأمن السيبراني Cyber Security

بالإضافة لذلك لا بد من أخذهم جرعات فيما يتعلق بالاستراتيحية الكلية للتحول الرقمي من خلال تدريبهم على: عمل الخطة Plan ودراسة جدوي لمشروع التحول الرقمي، واي تقنية يتوجب تطبيقها وما هو العائد منها، وكيف نصمم الخطوات المفتاحية التنفيذية KPIs لمشروع التحول الرقمي لتحقيق الأهداف المرجوة منه.

يستهدف هذا النوع من التدريب حسب شاهين الخروج بمشروع تحول رقمي كامل بكافة المعايير العلمية ، يكون قابل للتحقيق على أرض الواقع.

ليت القائمين على الأمر في بلادنا من الوزراء والمديرين العامين ينتبهوا لهذا الأمر المهم والحتمي . والله الموفق.

adilalfaki@hotmail.come

التعليقات مغلقة.