التغيرات المناخية تسيطر على موضوعات المؤتمر الاقتصادي الافريقي (AEC) لعام 2022م 

التغيرات المناخية تسيطر على موضوعات المؤتمر الاقتصادي الافريقي (AEC) لعام 2022م 
  • 12 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

تستضيف موريشيوس المؤتمر الاقتصادي الأفريقي لعام 2022م (AEC) في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر، والمؤتمر الاقتصادي الأفريقي هو المنتدى الأفريقي الرائد لمناقشة التحديات والفرص الناشئة في القارة ويستضيفه بشكل مشترك بنك التنمية الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وسيعقد مؤتمر هذا العام بصيغة مختلطة ، أي من على البعد وبالحضور الشخصي بحسب البيان الصحفي الصادر من بنك التنمية الافريقي، حيث يجتمع المندوبون في مدينة بالاكلافا الساحلية ، شمال غرب موريشيوس. وسيعقد تحت عنوان “دعم التنمية الذكية مناخيا في أفريقيا”.
وفي تصريحاته ، أشاد نائب المدير العام لبنك التنمية الأفريقي لمنطقة جنوب إفريقيا ، كينيدي مبيكيني ، بحكومة موريشيوس لموافقتها على استضافة المؤتمر الاقتصادي الأفريقي 2022.
تقدم AEC 2022 منصة للتفكير المتعمق في تعزيز القدرات المؤسسية لتطوير آليات مبتكرة ذكية مناخياً لتعزيز مرونة إفريقيا والدافع إلى التحول إلى مسارات التنمية منخفضة الكربون.
وقال مبيكاني: “قد تتعرقل إمدادات المياه وإنتاج الغذاء بسبب تغير أنماط الطقس. كما أن المناطق الأكثر ضعفاً في إفريقيا هي من بين أكثر المناطق هشاشة بسبب اعتمادها على السلع غير المحسنة ونقص التنوع الاقتصادي”.
وفقًا لمبيكياني ، يمكن أن يصبح وضع سياسات ذكية مناخيًا محركًا للتنمية في جميع أنحاء إفريقيا ، ويمكن أن يكون للاستثمارات في بناء القدرة على الصمود مع تغير المناخ فوائد اقتصادية واجتماعية أوسع.
وسلط مبيكاني الضوء على السياسة والاستراتيجية الجديدة لمجموعة بنك التنمية الأفريقي بشأن تغير المناخ والنمو الأخضر للفترة 2021-2030 ، والتي تهدف إلى معالجة التفاوتات في تمويل المناخ في جميع أنحاء إفريقيا وتعزيز صوت القارة في قضايا تغير المناخ.
وحذر خبراء من أن معظم إفريقيا ستعاني من الظواهر الجوية المتطرفة ، والتي أصبحت أكثر تواترا وشدة ، مما تسبب في أضرار بالزراعة والسياحة والمدن والبنية التحتية والمياه وأنظمة الطاقة ، وحتى قطاع الاستخراج.

التعليقات مغلقة.