الزيادات في المرتبات ستخلف زيادات في الأسعار وترفع نسب التضخم

الزيادات في المرتبات ستخلف زيادات في الأسعار وترفع نسب التضخم
  • 23 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

بسبب الركود والكساد وإنعدام حركة الشراء لجاء تجار دلالة السيارات بالخرطوم للبيع عبرإعلان عن المزادات لبيع السيارات بتخفيضات كبيرة تصل الى خصم ربع القيمة الكلية للسيارة.
وشهدت وسائل التواصل الاجتماعي يومي الجمعة والسبت الماضيين فديهوات إعلانية عن مزادات لبيع السيارات عبر قرع الجرس ووضع أسعار تنافسية مخفضة.
يري عدد من الخبراء الاقتصاديون ان الأقتصاد السوداني قد إنهار تماما ولا سبيل من إصلاحه إلا بالعودة لحلول واقعية ومنطقية من ضمنها إنهاء حالة الإنقلاب والعودة لمسار الإنتقال الديمقراطي والذي أصبح شرطا لتلقي مساعدت من المجتمع الدولي والمؤسسات المالية العالمية المقرضة والمانحة
وأشار خبراء الى ان زيادة المرتبات التي سيحظي بها بعض القطاعات في الدولة مثل الكهرباء والتعليم ستفاقم من نسبة التضخم في البلاد من خلال الزيادة التي ستنتج عنها في اسعار السلع والخدمات نتيجة لزيادة الطلب الكلي علي عرض محدود من هذه السلع والخدمات، على شاكلة العملة الحرة مثلا.
وزيادة مرتبات لقطاعات دون اخري سوف تؤدي الي اضرابات في مؤسسات اخري مما يعيق العمل في الخدمة المدنية. وعموما فان زيادة المرتبات ستؤدى الى مردود سلبي في الاقتصاد السوداني ويؤثر علي الجوانب الاجتماعية والامنية.
وأكد عدد من الخبراء اهمية وضع حلول جذرية تعالج مشكلة تآكل قيمة الجنيه السوداني على ضوء معدلات التضخم العالية التي نعيشها الان.

التعليقات مغلقة.