السودان يبحث إنتاج انواع جديدة من محصول الفول السوداني لزيادة إنتاجه

السودان يبحث إنتاج انواع جديدة من محصول الفول السوداني لزيادة إنتاجه
  • 14 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

إنعقد الاجتماع الأول للجنة القومية لنمذجة محصول الفول السوداني، وخلص إلى ضرورة التركيز على البحوث لترقية إنتاج الفول السوداني، وذلك عبر تغييرالسياسات الزراعية والتمويلية وتشجيع قيام محافظ تمويل الإنتاج الزراعي، وإلغاء الرسوم على الفول السوداني، وعمل سياسات تمويل خاصة لزراعة الفول السوداني عبر الري بالمحاور، وقيام منطقة صناعية متكاملة له.
وفي سياق متصل كشفت شعبة مصدري الحبوب الزيتية، عن ترتيبات للتوسع في الزراعة المروية لمحصول الفول السوداني، وإدخال سلالات جديدة في الموسم القادم.
وتوقع نائب رئيس غرفة المصدرين، محمد حامد قذافي، ارتفاع حجم صادر الفول السوداني، عقب انعقاد مؤتمر الحبوب الزيتية العالمي الخامس، لنحو (500 ) ألف طن.
وقال قذافي في تصريح صحفي ، إن مؤتمر الحبوب الزيتية يمثل نقلة نوعية في تبادل الأفكار مع الدول المنتجة لتطوير الإنتاج وتحسين البذور، وأضاف: “مؤتمر الحبوب الزيتية يطرح أفكاراً جديدة”حول إنتاج الفول السوداني وذلك لإن مميزات الفول السوداني يمكن إنتاجه عبر الري المطري أو المروي وهذا يجعل زيادة إنتاجه ضروره قصوى، ويجب أن تعمل عليها الدولة ، وفي حال ذلك يمكن أن ترتفع عائدات صادرات الفول السوداني إلى مليار دولار مستقبلاً، مشيراً إلى توقعات بزيادة المساحات في الزراعة المروية للفول، وإدخال سلالات جديدة من الفول في الموسم القادم ، وأنه من الممكن تكون ناجحة.

التعليقات مغلقة.