زيادات فلكية في رسوم التدريب والامتحانات بمجلس التخصصات الطبية

زيادات فلكية في رسوم التدريب والامتحانات بمجلس التخصصات الطبية
  • 07 يناير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

أعلن مجلس التخصصات الطبية عن تطبيق زيادات في رسوم الامتحانات والتدريب، تراوحت بين( 500% الى 1000%).

وقالت رابطة الأطباء الاشتراكيين (راش) في بيان لها، إن الزيادات شملت كل رسوم مجلس التخصصات بما فيها رسوم الامتحانات، والاطروحة، والكورسات المطلوبة لنيل التخصص، بجانب رسوم استخراج وتجديد الشهادات، ورسوم الماجستير، إضافة لرسوم السنة التدريبية.
وكانت وزارة المالية، طبقت زيادات تتجاوز نسبة المئة في المئة، وضعتها في موازنتها الجديدة لعام 2023، والتي لم تعلنها للجمهور وفقاً لما هو متعارف عليه، بسبب الفراغ الدستوري الذي تعانيه البلاد منذ انقلاب 25 أكتوبر 2021.
وزادت رسوم امتحان الجزء الأول من 10,000ج الى 100,000جنيه، بنسبة زيادة تمثل 1000%، بينما ارتفعت رسوم سنة التدريب من 100 ألف جنيه الى 500 ألف جنيه، وامتحان الاطروحة (البحث) من 15 ألف إلى 100 ألف جنيه.
كما زادت رسوم امتحان الجزء التاني من 15 ألف إلى 150 ألف جنيه، كما ارتفعت بعض الكورسات من 15 ألف إلى 50 ألف، ورسوم التخصصات الدقيقة من 100 ألف إلى 300 ألف جنيه، أيضاً زادت رسوم ماجستير التعليم الطبي من 200 ألف إلى واحد مليون جنيه.
وأكد بيان رابطة الأطباء الإشتراكيين إن “مقابل هذه الزيادات يزداد وضع التدريب سوءا مع تبني سياسات تدريبية تخدم توجه الدولة في التخلي عن مسؤوليتها تجاه بناء النظام الصحي وتطويره، بما يضمن تقديم خدمة طبية تليق بالمواطن السوداني”.
وتأتي هذه الزيادات في ظل تدني قيمة مرتبات الكوادر الطبية مع العلم أن الأغلبية لا تملك وظائف اصلاً، إضافة لسوء بيئة العمل داخل المرافق الصحية وانسحاب الدولة من الصرف على الصحة بما فيها إسكان الأطباء، حسب البيان.
وأهابت رابطة الأطباء الاشتراكيين بالأطباء عامة والنواب على وجه الخصوص، بالضغط على السلطة بكافة الوسائل السلمية لإسقاط الزيادات، وإقرار مجانية وديمقراطية التدريب، وإعادة بناء نظام التدريب والتطور الوظيفي كخطوة مهمة من خطوات إعادة بناء النظام الصحي.
وشددت على وضع التدريب تحت المسئولية المباشرة للدولة، مع أعادة فتح وتطوير مدارس تدريب الممرضين والقابلات وجميع الكوادر الصحية، وتطوير مناهج التدريب، بما يضمن التطور المهني المستمر وتقديم الخدمات الصحية المجانية.

ودعا البيان كافة الأطباء للوحدة لأجل بناء نقابة قوية، تدافع عن حقوق الأطباء بكل فئاتهم في الوظيفة الدائمة والتدريب والسكن وكل ما يخدم تحسين بيئة العمل وإعادة بناء النظام الصحي.

التعليقات مغلقة.