إعلاميون سودانيون يعلنون تأييدهم للاتفاق الإطاري

إعلاميون سودانيون يعلنون تأييدهم للاتفاق الإطاري
  • 12 يناير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

أعلنت مجموعة من الإعلاميين السودانيين بالداخل والخارج تأييدها للاتفاق الإطاري المجاز في (5 ديسمبر 2022 ) وأكدت في الوقت ذاته التوقيع على تأييده بصفتهم الشخصية لا الاعتبارية.

وقال الإعلاميون في بيان تلقت (التحرير)نسخة منه اليوم الخميس (12 يناير 2023م) إن الاتفاق الإطاري ، رغم ثقوبه ونواقصه الكثيرة، يحتوي على مبادئ أساسية تتسق مع أهداف وشعارات ثورة ديسمبر المجيدة، وتتناغم مع ما ظللنا نطالب به منذ اندلاع الثورة في ديسمبر 2018 .

وأضافوا برغم التحفظات المذكورة، لكن في ظل غياب أي برنامج بديل، يملأ أو يعالج أو يلغي، تمدد الفراغ الإداري والسياسي المخيف الذي يبتلع كافة مرافق الخدمات والمؤسسات وأجهزة القرار في البلاد، فإن الإطاري، باعتباره أحسن الأسوأ من خيارات ، يغدو ضرورة موضوعية لوقف الدمار الزاحف، وهو وثيقة قابلة للتطوير عبر النقد البنّاء لسد النواقص بالإضافات.

وأوضح الإعلاميون أن أحد أهم سبل ضمان الالتزام بالاتفاق وتحسين شروط تنفيذه، تستلزم تفاعل الديمقراطيين المبدئيين، سواء بوجودهم في هياكل الحكم أو في المؤسسات الإعلامية عن طريق النهوض بواجبهم في كشف الحقائق وإبطال حملات التشويش والتضليل والتخوين التي تشنها الفلول وبقية قوى الثورة المضادة.

وأكد البيان أن قرار الإعلاميين بالتوقيع علي الاتفاق الإطاري ، في هذا الوقت، جاء لعدة اعتبارات أهمها : توسع حالة الاستقطاب الحاد والتفتيت المتعمد لقوي الثورة ، والمحاولات الدؤوبة والمكشوفة لإزكاء الفتن العرقية والتعصب القبلي.

فضلا عن بروز ثقافة “مُلاّك الثورة ” ممن يحتكرون إصدار أحكام التخوين وتوزيع صكوك الوطنية والنضال ضد معارضيهم في التناول السياسي، وتصاعدت وتيرة الاحتراب الاعلامي والاغتيال المعنوي للشخصيات، والتعسف في شن الحملات الإبليسية والتشويش علي المواقف.

بالإضافة إلى غياب الخيارات البرامجية البديلة، سواء أكانت رؤي عملية أو تصورات قابلة للتطبيق مما رسخ انغلاقا محكما علي الواقع الماثل ،وألغي آليات تطويره في مسارات تفضي لمخرج وطني آمن .

الصحفيون المستقلون بالداخل والخارج الموقعون على بيان تأييد الاتفاق الإطاري هم:

1-عبدالرحمن الأمين
2-جعفر عباس
3- مرتضي الغالي
4-فتحي الضو
5- سلافة أبو ضفيرة
6- عبد المنعم شيخ إدريس
7-محمد يوسف وردى
8-ﻣﺤﻤﺪ علي صالح
9-زهرة العلا أبوزيد
10- محمود قلندر
11- إسماعيل محمد علي
12- فيصل عبد اللطيف
13 -نجوى حسين
14- صديق الشم
15- كمال إدريس
16- عبدالرحيم عبدالخالق
17-آمال عوض محمد الحسن
18-امنة أحمد هاشم
19-خضر عطا المنان
20-عبدالله آدم خاطر
21- فيصل حضره
22-أحمد عزالدين عبدالفراج
23- محمد لطيف
24- محمد عوض
25-أحمد إبراهيم حامد
26-عاطف علي صالح
27-مصطفى الضو
28- الجميل الفاضل
29-حسن البشاري
30-رابعة الطاهر
31-عادل عبدالرحمن
32- معالي أبوشريف
33-حنان بله حسن
34-محمد عبدالحميد
35-ليلي صلاح
36-أحمد يونس
37- عصام محجوب الماحي
38-عبدالله محمد بابكر
39-آدم الشريف أحمد
40-عواطف صديق أحمد
41-محمد بكري الشيخ
42-مها حسن( مها سوار )
43-عبدالحميد محمدإدريس
44-لمياء الجيلي
45-هاشم كرار
46-كنان محمد الحسين

التعليقات مغلقة.