مبادرة إماراتية لتوقيع اتفاقية اقتصادية شاملة مع السودان

مبادرة إماراتية لتوقيع اتفاقية اقتصادية شاملة مع السودان
  • 15 يناير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

كشف سفير السودان لدى الإمارات العربية المتحدة عبد الرحمن شرفي عن تكوين ، لجنة لدراسة مبادرة تقدمت بها دولة الإمارات بتوقيع اتفاقية اقتصادية شاملة مع السودان.
ودعا شرفي لضرورة الإسراع في تسمية كبير مفاوضين وتكوين بقية اللجان المختصة للمضي قدماً في الاتفاقية التي وصفها بأنها تأتي في مصلحة السودان.
وأشار شرفي في تصريحات صحفية إلى إن الإمارات العربية المتحدة جادة في مبادرتها التي تقدمت بها وكونت اللجان المختصة لها وسمت كبير مفاوضيها، فقط تنتظر الجانب السوداني لإظهار الجدية وتكوين اللجان المختصة.
وأبان سفير السودان لدي الامارات العربية المتحدة أن الإمارات لديها عدد من الاتفاقيات الاقتصادية مع عدد من الدول، وكانت لديها خيارات متعددة لكنها اختارت السودان نظراً للإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها السودان في مجالات مختلفة، علاوة على للعلاقات المتميزة بين البلدين.
وقال ان المبادرة التي تقدمت بها الأمارات “بها اقتراحات محددة وواضحة تمت إحالتها للسودان وتم تكوين لجنة لدراستها لكنها لم تبت فيها حتى الآن”.
وأشار شرفي إلى أن عائد الاتفاقية سيكون كبيراً جداً على السودان لأنها اتفاقية شاملة وستختصر الكثير من التعقيدات حال الاتفاق حولها، لأنها تشمل جميع المجالات من الأعمال والتجارة والصادر وحتى التعاون المشترك في المنظمات الدولية للتجارة.
وأضاف شرفي “نحن كسودانيين سنكون مستفيدين أكثر لأنها تفتح مجالات كثيرة لاستثمارات إماراتية في السودان”.
وأكد ان الجانب الإماراتي مستعد وجاهز للتعاون المشترك مع السودان، فقط علينا أن نتحرك وأن نزيد جاهزيتنا لأن الاتفاقية الشاملة ستؤطر لما يأتي بعدها.

التعليقات مغلقة.