إنطلاق ملتقى السودان الزراعى العالمي الثالث بقاعة الصداقة يوم الإثنين المقبل

إنطلاق ملتقى السودان الزراعى العالمي الثالث بقاعة الصداقة يوم الإثنين المقبل
  • 18 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

ينطلق ملتقى السودان الزراعى العالمي الثالث بقاعة الصداقة بالخرطوم بعد غد الإثنين تحت شعار (معا نحو نهضة زراعية متكاملة) برعاية وزارة الزراعة والغابات الاتحادية وتنظيم شركة منص سوفت للحلول المتكاملة.
ويشارك في الملتقى الخبراء والباحثون الزراعيون والعاملون في القطاع الزراعي ورجال الأعمال وبعض السفراء من السلك الدبلوماسي إضافة إلى مشاركة الشركات الدولية عبر المنصة الافتراضية التي حققت النجاح في العام العام الماضي وكان حضورها ومشاركتها بنسبة 85%
وقال المدير العام لشركة منص سوفت المهندس منصور بابكر حامد إن الملتقى الذي يخاطبه وزيرا الزراعة والغابات والري والموارد المائية يناثش عدد من المحاورمابين التمويل الزراعي والتقانات الزراعية الحديثة وتسويق المنتجات الزراعية، ويطرح عدداً من أوراق العمل المهمة أبرزها قضايا التمويل الزراعي وإعسار المزارعين والتسويق والتقانات الزراعية الحديثة والتحديات التي تواجه الزراعة والمزارعين ووضع الحلول لها.
وأشار منصور إلى مشاركة بنك السودان بورقة عن سياسات البنك خاصة التمويل الزراعي، وورقة من البنك الزراعي عن كيفية التعامل مع المعسرين، منوهاً إلى أن هناك عدداً من المزارعين المعسرين.
. وقال إن الملتقى يناقش أيضاً مشاكل المزارعين بخصوص الجبايات والضرائب وتقديراتها وتوضيحها من قبل مختصين من ديوان الزكاة الذي يمثل حضوراً في الملتقى، إضافة إلى طرح دراسة حوجة مناطق الإنتاج في إقامة الصناعات التحويلية خاصة وأن ولاية القضارف مثلاً محتاجة لزيادة محالج في زراعة القطن المطري، والصناعات الأخرى كالزيوت والصابون وغيرها.

وأوضح أن الملتقى يطرح فرص الاستثمار وكيفية تسهيل إجراءاته، إضافة إلى تكوين جمعيات للمزارعين، موضحاً أن الملتقى يعرض تجارب بعض الدول في تطوير الزراعة بالسودان كتجربة هولندا فى تنمية المناطق الريفية بالسودان، وزراعة البطاطس بكسلا وكردفان، إضافة لتجربة الهند في نقل التقانات الزراعية الحديثة وتركيا وإيطاليا، بجانب عرض تجربة رواندا التنموية.
وأكد منصور بابكرأن الملتقى سيستعرض دور المنظمات الدولية في التنمية بالسودان كبرنامج الأمم المتحدة الانمائي.
ومن جهته قال الأستاذ زهير عثمان حمد رئيس اللجنة المنظمة للملتقى إن الملتقى يمثل فرصة لعرض الإمكانيات والميزات الزراعية للسودان من حيث تنوع منتجاته، إضافة إلى عرض تحديات ومشاكل القطاع الزراعي والصناعي ووضع الحلول، وإعداد خارطة للمحاصيل الزراعية، والخروج برؤية متكاملة في تطوير الزراعة بالبلاد.
ويشار الى أن الملتقى السوداني الزراعي العالمي الثاني كان قد عقد بقاعة الصداقة بالخرطوم في أوائل فبراير من العام 2022، وتم فيه مناقشة قضايا وتحديات القطاع الزراعي، أبرزها استخدام أحدث التقنيات في الزراعة لزيادة الإنتاج والإنتاجية، وقدمت فيه عدد من الأوراق العلمية التي تصب في مصلحة القطاع الزراعي، إضافة إلى معرض مصاحب للملتقى الذي حوى الآليات الحديثة التقنية والمستلزمات الزراعية والإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي.
والجدير بالذكر ان ملتقيات السودان الزراعية العالمية السنوية التي تنظمها (صن سوفت) تمثل فرص للتواصل والتعاون وفتح شراكات بين الشركات والمؤسسات العالمية والإقليمية والمحلية والوزرات والمؤسسات ذات الصلة بالزراعة وعرض المشاريع الاستثمارية الزراعية، إضافة إلى تبادل التجارب والخبرات في استخدام التقانات الحديثة والإنفتاح على الأسواق العالمية لتنمية القطاع الزراعي بالبلاد.

التعليقات مغلقة.