مؤشر منظمة الفاو لأسعار الأغذية يواصل تراجعه خاصة في الحبوب القمح والذرة

مؤشر منظمة الفاو لأسعار الأغذية يواصل تراجعه خاصة في الحبوب القمح والذرة
  • 09 أبريل 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

  بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 126.9 نقاط في مارس 2023 بانخفاض قدره 2.8 نقطة (2.1 في المائة) عن مستواه في فبراير 2023 ، مسجلًا بذلك تراجعًا للشهر الثاني عشر على التوالي منذ أن بلغ ذروته قبل عام.

وخلال فترة اثني عشر شهرًا منذ مارس 2022، انخفض المؤشر بمقدار 32.8 نقاط (20.5 في المائة). ويُعزى تراجع المؤشر خلال شهر مارس 2023 إلى تدني مؤشرات أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان، بموازاة ارتفاع مؤشري أسعار السكر واللحوم.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 138.6 نقاط في مارس ، بتراجع قدره 8.2 نقطة (أي 5.6 في المائة) عن مستواه في فبراير و31.6 نقاط (أي 18.6 في المائة) عن مستواه قبل عام واحد.

 ويعكس التراجع هذا الشهر هبوطًا في الأسعار الدولية لجميع الحبوب الرئيسية. وقد سجلت الأسعار الدولية للقمح أكبر انخفاض بنسبة 7.1 في المائة جراء وفرة الإمدادات العالمية منه والمنافسة القوية بين مصدّريه. كما أن تمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب بما يتيح لأوكرانيا مواصلة التصدير من موانئها في البحر الأسود، قد ساهم أيضًا في هذا الانخفاض.

وانخفضت أسعار الذرة العالمية كذلك بنسبة 4.6 في المائة في مارس بضغط من الكميات الموسمية المتاحة بفضل الحصاد في أمريكا الجنوبية، وتوقعات بناتج قياسي في البرازيل وتمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب. ومن بين الحبوب الخشنة الأخرى، انخفضت الأسعار العالمية للشعير بنسبة 6.7 في المائة وللذرة الرفيعة بنسبة 5.7 في المائة، متأثرة بتداعيات الضعف في الأسواق الدولية للذرة والقمح. وقد تدنّت الأسعار الدولية للأرزّ بنسبة 3.2 في المائة في مارس، متأثرة بعمليات الحصاد الجارية أو الوشيكة في البلدان المصدّرة الرئيسية، بما فيها الهند وفيتنام وتايلند.

التعليقات مغلقة.