صالون الدوحة الأدبي يكرم أسرة القدال (صوت السودان)

صالون الدوحة الأدبي يكرم أسرة القدال (صوت السودان)
  • 20 أغسطس 2023
  • لا توجد تعليقات

الدوحة - التحرير

نظم صالون الدوحة الفني بالتعاون مع المركز الثقافي السوداني الخميس ١٧ اغسطس ٢٠٢٣ امسية ثقافية بعنوان (القدال.. صوت السودان) تم خلالها تكريم اسرة الشاعر الراحل بدرع الوفاء واشتملت الامسية على شعر (عمر شمس الدين) وغناء وكورال وعرض مسرحي .
وشهد مسرح جمعية الكشافة والمرشدات القطرية حضورا كبيرا من محبي القدال .

الاستهلال كان بعرض فيلم وثائقي عن لحظات تشييعه من الدوحة الى الخرطوم وافادات متحدثين عن الشاعر الكبير وابداعه ومواقفه الوطنية والانسانية، بينهم السفير السابق عبد الرحيم الصديق.الفيلم من اخراج احمد خضر .

نص العرض المسرحي كان من اشعار القدال وهو عمل من اخراج أ.محمد السني و دراماتوج أ.ياسر عوض .و الكورال كان بقيادة أنور ابو شيبة و علاء الدين سنهوري برفقة عدد من العازفين و الموسيقيين ونجوم الفقرات. وابداع الفنانين حاتم إسماعيل و محمد الخاتم.

كما تحدث الصحفي هاشم كرار عن صداقته ومعرفته عن كثب للشاعر منذ ايام الدراسة بودمدني ، وانه نقل (المسدار) الى فضاء الكونية ب (مسدار أبو السره لليانكى) .

محمد طه القدال (12 ديسمبر 1951 – 4 أغسطس 2021م)، هو شاعر سوداني معاصر اشتهر بكتابة الشعر الغنائي العامي، وتغنى بشعره كبار المغنيين السودانيين. بدأ القدال مسيرته الشعرية في نهاية ستينيات القرن العشرين، لكن نجمه سطع بقوة في بداية الثمانينات حيث برز كشاعر ثوري وجد شعره صدا كبيرا في الشارع السوداني في ذلك الوقتـ وكان أحد الملهمين لانتفاضة أبريل 1985 التي أطاحت جعفر النميري، كما كان أيضا أحد الملهمين لثورة ديسمبر أبريل 2019 التي اطاحت بنظام البشير .(ويكبيديا).

شكراصالونالدوحة_الفني

شكراالمركزالثقافي

شكرا_للمبدعين

شكرااسرةالقدال

شكرا_الى:

د.محمد ساتي
كمال الدين سر الختم
تقوى عبد الله
رانية قدور
عماد الدين حسن
نجلاء مختار
شرف الدين الشيخ
الصادق حسن
ممدوح ابارو
ياسر عوض
انو ابوشيب

التعليقات مغلقة.