البرهان يظهر في العلن بالخرطوم

البرهان يظهر في العلن بالخرطوم
  • 24 أغسطس 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

أكد الجيش السوداني، اليوم الخميس (24 أغسطس 2023م)، أنّ قائده الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ظهر علنًا للمرة الأولى منذ اندلاع المعارك مع قوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي، خارج مقر قيادة الجيش ومجمع وزارة الدفاع.

ولم يظهر البرهان – المتمركز في المجمع الذي يضم مقر قيادة الجيش في الخرطوم – في مقاطع فيديو منذ أسابيع، بينما تسيطر قوات الدعم السريع شبه العسكرية على معظم أنحاء العاصمة خارج قواعد الجيش، حسب “رويترز”.

وجاء ظهور البرهان بعد أن خسر الجيش القاعدة التابعة لسلاح المدرعات، ليبقى آخر معقل له في العاصمة الخرطوم مقر الجيش في وسط المدينة.

وهيمنت قوات الدعم السريع على الأرض منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل، في حين حافظ الجيش، الذي يمتلك طائرات حربية ومدفعية ثقيلة، على سيطرته على قواعده الرئيسية في العاصمة وفي الأجزاء الوسطى والشرقية من البلاد.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الجانبين للسيطرة على القواعد وطرق الإمداد غربي الخرطوم في منطقتي كردفان ودارفور، فيما خلفت المعارك عشرات القتلى بنيالا جنوبي الخرطوم بحسب ما أكده مراسل “العربي” بالواد مدني، يوم أمس.

ويشن الجيش ضربات جوية مكثفة وواجه نيران المدفعية في أثناء محاولته قطع خط إمداد لقوات الدعم السريع بين أم درمان وبحري المجاورتين للخرطوم.

وأسفرت حرب على السلطة في السودان بين الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، حتى الآن عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص ونزوح أكثر من أربعة ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

ومساء الثلاثاء، دعا مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، مجددًا “الأطراف إلى وقف القتال للسماح بمرور المساعدات”.

وأضاف أنّ “طرق المساعدات مغلقة والمخزونات الغذائية تتضاءل” في بلد يحتاج أكثر من نصف عدد سكانه إلى مساعدات إنسانية.

التعليقات مغلقة.