اشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق

اشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق
  • 24 أكتوبر 2023
  • لا توجد تعليقات

سيد مراد

🔴 من ارشيف دفاتري القديمه:
{ نشر بتاريخ ١٢ ابريل ٢٠١٩م }
♦️الصحفي المثير للجدل عثمان ميرغني صاحب التيار،انقل فقرات من مقال ساخن كتبه ضد الرئيس المخلوع البشير في الايام التي سبقت سقوطه:
★{من يسمع حديثك يا سيادة الرئيس بأنَّ الأمن يؤسس للنهضة والإستقرار يظنُّ أنك قد بنيت جيشاً عظيماً، والحقيقة هي أنك قد هدمت جيشاً عظيماً ، واستبدلته بمليشيات قبلية قطَّاع الطرق وعصابات النهب المسلح،ثم تريد أن تقنعنا بأن هذا هو جيش السودان الذي تتمنى أن تصرف عليه ميزانية الدولة كلها !وإذا سلَّمنا جدلاً بأن هذا هو جيش السودان ،فلماذا يتحمل شعبنا أن ينفق كل ميزانيته على جيش لا يخوض حرباً ضد دولة أجنبية معتدية ، ولا ضد دولة جارة مغتصبة ، بل أمضى ثلاث عقود من الزمان يفتك بأبناء شعبنا في شرق السودان ودار فور وكردفان والنيل الأزرق ، ويحرق القرى ويغتصب النساء..! إنَّ جيشاً مثل هذا لا يشرفنا، ونفضِّل أن نكون دولة بلا جيش تنفق ميزانيتها على التعليم والصحة والكهرباء والمياه ، فالتاريخ الحديث يحدثنا عن أمم عظيمة بنت نهضتها دون أن تكون لها جيوش،كما يحدثنا عن أمم صرفت بسخاء على جيوشها فلم يعصمها ذلك من انفراط عقد الأمن فيه.. جاء في الأنباء يا سيادة الرئيس أنك أهديت سيارات لاندكروزر موديل {٢٠١٦} لكل أفراد دفعتك بالكلية الحربية يبلغ سعر الواحدة منها مليار ونصف..فهل هذا هو الطريق القويم لبناء جيش عظيم ؟! إنَّ مثل هذا الفعل لا يمكن تصنيفه الا في خانة الرشوة وشراء الذمم والضمائر والولاء ..أنت ديكتاتور يا سيادة الرئيس ، ولا يهمك أبداً بناء جيش قوي ملتزم بواجباته الدستورية في الدفاع عن الوطن وسيادته وحماية ترابه ، لأن مثل هذا الجيش الوطني الملتزم فيه خطر على وجودك في السلطة ، ولكنك مهتم جداً بإضعاف الجيش وتقوية جهاز أمنك والمليشيات الحزبية التي تحمي وجودك وبقاءك في السلطة ، لذلك أنت تستميت من أجل انفاق كل ميزانية الدولة على هذه الأجهزة التي تحُفُّك بأجنحتها وتموت من أجل أموالك التي تغمرها بها .. إنَّ جيوشاً وأجهزةأمن قوية في هذا العالم صرف عليها ديكتاتوريون مثلكم أموالاً طائلة من ميزانيات شعوبهم فما أغنت عنهم وانهارت في لحظات الغضب الشعبي العارم .. إنَّ أمثالكم من الرؤساء الأقزام يا سيادة الرئيس لا يعرفون كيف يبنون الأمم ، ولكن يعرفون جيداً كيف يبنون حولهم طوقاً من السياجات الأمنية التي تؤمن وجودهم في السلطة ، ففي الوقت الذي أختار فيه مهاتير محمد تولِّي وزارة التعليم ، تُصرُّ أنت اليوم على تولي وزارة الإعلام فقط لأن الصحف انتقدت وزير المالية بخصوص الزيادات التي طرحها في الميزانية الجديدة ، ووصفه للشعب بالعاطل والمستهلك .. تريد أن تدافع عن وزير ماليتك وصفاقة لسانه ولا تريد أن تعتذر لهذا الشعب العظيم ، لم يعجبك قول الحقيقة وانتقاد الصحف للوزير وكان قولك مضحكاً{حتى الصحفيين المعانا اليومين دي واقفين ضدنا} وتريد أن تتولى إدارة الإعلام بنفسك لتكمم الأفواه وتحجر على كل رأي مخالف لك !!}
{{ عثمان ميرغني }}

🟢 مصر بعيون سوداني:
★ انطباعات اولية عن ام الدنيا مصر :
•• جئت الى مصر عابرا ولكن طاب المقام ولا زلت مقيما بها منذ شهر يونيو 2023 والى يومنا هذا..
•• عند تحولنا من معبر ارقين الى المعبر المصري شعرنا بالفرق الكبير بين المعبرين ، معبرنا بالاسف عديم الخدمات وبقايا الزجاجات البلاستيكيه مرميه بفوضى تغطي الارض وهي كافيه لتشغيل مصانع التدوير لشهور،بينما المعبر المصري مرتب ومنظم وبه العديد من الخدمات من دورات مياه ومسجد ومراكز صحيه .
••اثناء الرحلة من المعبر الى{كركر} مرورنا بمشروع توشكى الزراعي وبالمناسبه كلمه توشكى اسم مكون من مقطعين في اللغه النوبيه، المقطع الاول ” توش” وهو اسم لنوع من الازهار الطبية العطرية وهو نبات “الغبيرة “الذي كان ينمو بغزارة في وادي توشكى والمقطع الثاني “كى” ومعناهُ الموطن او المكان ومن ثم تعني” توشكى موطن نبات الغبيرة ” تماما مثل “ارتمري بمعنى الجزيرة الجديدة” او”ارتقاشا بمعنى الجزيرة المدللة” ولحسن الحظ فإن رحلتنا بدأت في الصباح الباكر وكم كان منظر الصحراء التي تحولت الى اراضي خضراء جميلا وفاتنا ..ومن كركر واصلنا رحلتنا بالطريق الزراعي حيث شاهدنا الكثير من الاراضي الزراعية واشجار النخيل .
•• مصر جميلة جدا ولا تشعر فيها بمرور الوقت والاماكن السياحيه كثيرة ولا يمكن تغطيتها بالكامل وقد قضينا ليلة جميلة ، وصدق من اطلق عليها اسم” ام الدنيا “، والشعب المصري ودود ومسالم ومرح وكثيرا ما تسمع النكتة والرد عليها في اي تجمع ,في المترو في الحافلات و القهاوي المنتشرة في كل مكان, والمساجد كثيرة جدا والكثير من العمارات تحتوي على زوايا بالاضافة الى مساجد وزارةالاوقاف،كما ان المواصلات متوفرة لكل اتجاهات القاهره، المترو .. الحافلات والتاكسي والاوبر ودي أسعارها رخيصه..
ولا يخلو شارع من اللوحات الدعائية باسماء الأطباء وتخصصاتهم ومراكز الفحص بالإضافة الى لوحات المحاسبين والمحامين. ..
••الخدمات متوفرة على مدار ال 24ساعة الدكاكين والصيدليات ومحلات المكوجية ومحلات الخضروات والفواكة منتشرة في كل مكان بالإضافة الى الاسواق المتحركة للفواكه على سيارات التُك تُك والعربات التي تجر يدويا .
•• أعداد السودانيين في مصر كبيرة جدا و أينما ذهبت تجد الوجود السوداني الكثيف في المقاهي وفي الاسواق وهناك الكثير من المحلات السودانية.. مطاعم .. افران ..جزارات ابناء ام درمان ..افران ومحلات لبيع المنتجات السودانية،كما ان المدارس السودانية كثيرة جدا في مصر وهناك مثلا اكثر من خمسة عشر مدرسة في”حي فيصل”وقد اخبرني احد المعلمين السودانيين العاملين في احدى المدارس أنه عندما يتم الإعلان عن الحاجة لمدرسين فإن المتقدمين يكونون بالمئات .
•• لا يمكن الحديث عن القاهرة بدون ذكر فخرنا وموضع اعتزازنا في قلب القاهرة في شارع قوله بحي عابدين دون ذكر سيرة جمعية صاي الخيرية العريقة التي تأسست في العام{1918}وتقدم خدماتها منذ ذلك التاريخ حتى يومنا هذا.. رحم اجدادنا و آبائنا الذين أسسوا هذا الصرح الكبير ؛ و الجمعية الان عبارة عن خلية نحل بالمحاضرات والندوات المتنوعه ، وتقام فيها المناسبات الاجتماعيه المختلفه فالشكر والتقدير والامتنان للجنة الجمعيه التي تتفانى في تقديم هذه الخدمات لاعضاء الجمعيه وروادها..جعل الله ما يقدمونه من خدمات جليله في ميزان حسناتهم … آمين ..
{{سيد حسن باشا القاهرة 23/10/2023}}

🟢 بووووح:
•• يا ام لسانا لسع معجن .. كلمه كلمه وحروفه ضجن .. ديل خدودك غير داعي وجن .. ديل عيونك غير سبه لجن ..ديل دموعك من نظره شجن..ده دلال ايه..!! ده دلال معجن ،محن الامات يا رداح..
{{ خليل فرح بدري }}

♦️ الابالسه …
لا يزال هؤلاء الابالسه حتي بعد تشتيتهم للوطن يتحدثون بلغة الانبياء ويتصرفون بلغة الابالسة ..أعجب لهم..!
يظنوا ان الافضل لهم ولسوءاتهم وعجزهم وتقصيرهم التخفي بين طيات زمن لم يحسنوا العيش فيه وقيادة لم يمارسونها ابدا ،ناهيك عن اتقانها،والمضحك والمبكي انهم يتحدثون بلغة الأنبياء ويتصرفون بفعل الأبالسة الكلاب..ايها الابالسه الا ساء ما يحكمون..
{{د.عبدالرحيم عبد الحليم }}

★🌿 نصيحه:
..ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪﻙ ﺭﻳﺪﺓ ﺻﺎﻓﻴﻪ ..ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺠﻴﻚ ﻧﺎﻭيلو ﻧﻴﻪ .. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻴﻬﻮ ﻭﺍﻋﻲ، ﻭﻳﺒﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﺧﺮ ﺍذﻳﻪ…
..ﺍﻟﺒﺠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺒﺎﺏ ﺣﺒﺎﺑﻮ , ﻭﺍﻟﺒﻨﻂ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻛﻮﻳﻬو كيي ﻭﺍﺑﻘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﻳﺎ ﺑﻨﻴﻪ ..
{{ منقول }}

★🌿 رجفة قلم ★🌿
*يا بدور القلعه وجوهرا.. السيوف ألحاظك تشهرا للفؤاد المن بدرى انهرا اخفى ريدتك مرة واجهرا نار غرامك ربّك يقهرا ،العيون النوركن بجهرا وغير جمالكن مين السهرا ..يا بدور القلعة و جوهرا
{{ صالح عبد السيد” ابو صلاح”}}
★ جمعية صاي الخيريه اقدم جمعيه اجتماعيه رياضيه ثقافيه سودانية تاسست في عام ١٩١٨ في القاهرة. ولعبت هذه المناراة دور فاعلا في تمتين العلاقات الاسريه بين ابناء صاي في مصر ، كما ساهمت بدور فاعل ايضا في نشر الوعي والتعليم منذ وقت مبكر في ربوع جزيرة صاي والمنطقه عموما ولا تزال تؤدي رسالتها تجاه اهالي صاي وزوارها من الضيوف من مختلف اقاليم السودان .. جمعية صاي الخيريه بالقاهرة مناراة سودانيه مشرفه ومفخرة في قلب قاهرة المعز في مصر ام الدنيا ..

الوسوم سيد-مراد

التعليقات مغلقة.