أصداء كلام في وجه الصباح: حكاية عروس حلاوة المولد

أصداء كلام في وجه الصباح: حكاية عروس حلاوة المولد
  • 10 نوفمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

💥 اصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق
🌿★التوقيع:لا يزال صوتك الفرح..

★قال تعالى:
{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } صدق الله العظيم.

💥 لا فرق يا مولاى بين الموت والميلاد.:
في آخر الليل دلفَ الجنودُ بجثتين إلى الجبّانةِ الكبرى .. الجثة الأولى:جسدٌ نحيلٌ خْلتُه جسدي فوجدتُه بلدي .. لا فرقَ يا مولاي بين النهر والمجرى..! .. والجثة الأخرى:جسدٌ نحيل خلته ولدي فوجدته جسدي .. لا فرقَ يا مولاي بين الموت والميلاد والمسرى..!
{{ علي عبدالقيوم }}

🔴 من ارشيف دفاتري القديمه:
★حكاية عروس حلاوة المولد :
•• كنت منذ ان سكنت بالخرطوم احرص الاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة والتسليم مع احبابنا الصوفيه اهل الذكر واهازيجهم في ميدان عبد المنعم ذلك المحسن حياه الغمام بالسجانه..وحينه كان نسيج مجتمعنا متعافيا من الهوس والغلو الديني { و كان كل الملل في المدينه يحتفلوا مع المسلمين في هذه المناسبه} وعادة كنت اشتري تشكيلات من الحلويات واحرص على شراء عرائس حلوي المولد على ذوقي لبنات اختي الصغيرات وحين نعود البيت نقيم احتفالا اخر للمولد بمذاق طفولي جميل ..
•• بعد اغتراب لسنوات بره البلاد تزامنت عودتي في احازة بصحبة اسرتي للخرطوم مع احتفال المولد النبوي وحرصت كعادتي الذهاب الي ميدان عبدالمنعم ذلك المحسن حياه الغمام واصطحبت اطفالي، الذين اتبهروا بتشكيلات الحلوى المعروضه فتركت لهم الخيار في شراء ما تعجبهم على مزاجهم {الجيب كان مليان بريالات ودولارات جده } اهاا من ضمن التشكيلات اللي اشتروها كانت عروس حلوي بحجم كبير{ عجبتني انا زاتي شديد} اهااا حب ولدي الكبير يزين بيها الصالون وقام وضعها علي تربيزه عند مدخل الباب ..
••والحكايه من الاخر،جانا زول كث اللحيه يرتدي{ميني جلباب} ويلف عمامه قصيره لا تغطي شحمة اذنيه..صدقوني ما عارفتو من اول وهله انو هو قريبي وبلدياتي { ادريس جاره ..قلت لنفسي معقوول ..ده كان اكبر صعلوق وسكرجي وشفاتي ايام زمان.. سبحان الله} راح الضيف يبحلق شزرا في عروس المولد المسكينه وهو يتمتم بسره شيئا غير مفهوما ، ووسط دهشتي انقض على العروس وهو يكبر { الله اكبر } ورمتها بقسوة في الواطه حتي تهشمت وتناثرت في ارجاء الصاله وراح شيخنا المهوس ببرود يلمها ويلتهمها بنهم وهو يردد{الاصنام دي حررام قطعا..يا اخي بالله عليك تملا بيتك باللات والعزي وهبل.. عليك الله، الملايكه تدخل كيف في بيتك ده الفيه عروس متبرجه زي دي..اتق الله يا ااخ ..اعوذ بالله من الشيطان الرجيم} الزول ما خلي حبه حلاوة من حطام العروس الا التهمها وانا بذهول اتابع، وادعو له بسري (اعوذ بالله منك يا هوس, اصلو جنكم بتشتهوا البعلولات حتي ولو عروس مولد}
{{ سيد حسن مراد }}

💥 حكاية التطوير الاداري في مملكة الحيوان..
••كانت هناك نملة مجتهدة تتجه صباح كل يوم إلى عملها بنشاط وهمة وسعادة فتنتج وتنجز الكثير..ولما رآها الأسد تعمل بكفاءة عاليه دون إشراف قال لنفسه {إذا كانت النملة تعمل بكل هذه الطاقة دون أن يشرف عليها أحد فكيف سيكون إنتاجها لو عينت لها مشرفاً؟ } ، وقام بتوظيف الصرصور مشرفاً عاماً على أداء النملة فكانت أولي قراراته هي:
**وضع نظام للحضور والانصراف
**توظيف سكرتيرة لكتابة التقارير
** تعيين العنكبوت لإدارة الإرشيف ومراقبة المكالمات التليفونية
•• إبتهج الأسد بتقارير الصرصور وطلب منه تطوير هذه التقارير بإدراج { رسوم بيانية وتحليل المعطيات لعرضها في إجتماع مجلس الإدارة القادم} فاشترى الصرصور{جهاز كمبيوتر وطابعة ليزر } وعيَّن الذبابة مسؤولة عن قسم نظم المعلومات.. كرهت النملة المجتهدة كثرة الجوانب الإدارية في النظام الجديد والاجتماعات التي كانت تضيع الوقت والمجهود..
•• عندما شعر الأسد بوجود مشكلة في الأداء قرر{ تغيير آلية العمل في القسم وتعيين الجرادة لخبرتها في التطوير الإداري فكان أول قرار للجرادة:
{* شراء أثاث جديد وشراء سجاد من أجل راحة الموظفين * وتعيين مساعد شخصي لمساعدتها في وضع الإستراتيجيات التطويرية وإعداد الميزانية}..
وبعد مراجعة الأسد لتكلفة التشغيل وجد أنه من الضروري تقليص النفقات ،وتحقيقاً لهذا الهدف عيّن{ البومة } مستشاراً مالياً وبعد أن درست البومة الوضع لمدة ثلاثة شهور رفعت تقريرها إلى الأسد توصلت فيه إلى أن القسم يعاني من تكدس العمالة الزائدة فقررالأسد فصل النمله !! هههه
{{منقوول }}

★🌿سياحه:
••. معبد آمون في قرية صلب جنوب عبري على مسافة ٣٥ كلم بالضفه الغربيه للنيل وهي اول قريه تابعة للمحس من جهة الشمال.. من أهم المعالم الأثرية في صلب المعبدالذي بناه(امنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشرة)ونقشت على جدرانه المناظرالتي تؤرخ للعيد الفضي للملك المعروف(بمهرجان سد) وتوجد مقبر ايضا من عهد الملك تحتمس الثالث ، ومقبرة يرجع تاريخها إلى عصر مروي..
••وبين قريتي( قبة سليم ونلوه) التابعتين
لادارية عبري ايضا بالضفة الغربية جنوب عبري بمسافة ٢٥ كلم تقريبا الموقع الاثري {صادنقا حيث يوجد معبدالملكة{تاي}وهي زوجة { امينوفس الثالث { ولم يبق من المعبد سوى عمود واحد منتصب {لحتحور} وخرائب مبعثرة .. وقد عرف المعبد قديماً باسم{ ادايا حتاي ..و تعنى بيت تاي} وتنتشر المخلفات الأثرية لعصر الأسرة الخامسة والعشرين في أرجاء الموقع المختلفة وجبانة بها {٤٠٠} هرماً من الطوب اللبن مساحتها ما يزيد عن الكلم مربع ويقال أن من بينها المدفن الحقيقي {لتهارقا} وبالمقبرة نقوش تصور مأدبة احتفاا{سد}وصورالملك تهارقا وهو يحمل الطغراء الخاصة باسمه.
{{منقوووول}}

😂 اضحك تضحك الدنيا معام😂
•• النصيحة يا هووي قالوا: لو عايز امك تختار ليك العروس ما تخليها تختارها ليك من بيت العرس انما من بيت البكا تفاديا للغش التجاري..هذه النصيحة صادره من جمعية حماية المستهلك ..
{{ احمد هاشم حفيد خليل فرح}}

★🌿 رحفة قلم: ★🌿
جات تدلى بالوديان عديلة ، الكاحلة بلا كحل بت القبيلة ، وتمشى قدم قدم فى المشية ريلة ، وتشكى من الطريحة تقول تقيلة ، نفيسك شمعو جوه الفتيلة.
{{ اسماعيل حسن }}

▪منتج على ضفاف بحيرة النوبه في وادي حلفا.. بكاميرا جميله بيرم..

التعليقات مغلقة.