الصحة الاتحادية تؤكد أولوية ترقية وتطوير المعامل الطبية بالبلاد

الصحة الاتحادية تؤكد أولوية ترقية وتطوير المعامل الطبية بالبلاد
  • 13 نوفمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

جاء ذلك خلال التوقيع على المسودة النهائية لسياسة معامل الصحة العامة بالبلاد، اليوم الإثنين(13 نوفمبر 2023م) بمكتبه بالحجر الصحي بورتسودان، بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة سعيد عابد، وممثلي المعمل القومي للصحة العامة ببورتسودان.

من جانبها تناولت المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة (إستاك) د. شاهيناز أحمد بدري، أهمية المسودة وقالت أنها جاءت من أجل تحديث وتطوير السياسة القومية للمعامل ودور المعمل المحوري، بجانب تطوير معامل الصحة العامة بالبلاد، بمنحة من الاتحاد الأوروبي ودعم من منظمة الصحة العالمية تمكن المعمل القومي للصحة العامة (إستاك) معمل الدولة المرجعي من تفعيل دراسة أدت لمسودة سياسات الخمسة سنين القادمة. مشيرة إلى أنه و ضمن هذه الدراسة جاء وفد لتقييم المعامل في العام 2021,2022 ، موضحةً أنه تم تقييم المعمل القومي ومعامل أخرى من ضمنهم معمل نيالا، كادوقلي، الجنينة والبحر الأحمر.حيث شرعت لجان فنية بعد تقييم المعامل بخط نصوص المسودة التي اكتملت بنهاية عام 2022م وخضعت لمراجعة داخلية وخارجية من جهات مختصة واستشاري سوداني د. مبارك الكرسني بالتعاون مع مجموعة IQLS الخبراء الإستشاريين في جودة المعامل من مدينة ليون بدولة فرنسا، مبينة أنه بعد إنهاء اللمسات الأخيرة عُرضت المسودة على الجهات المختصة في بداية عام 2023م على المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة لإبداء الرأي الفني للمسودة النهائية والموافقة عليها .
في الوقت الذي أكد فيه ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان د.نعمة سعيد عابد، دعم المنظمة وتطوير المعامل بالسودان وفقاً لإستراتيجيات وخطط مدروسة لمواجهة قضايا وتحديات الصحة العامة.

التعليقات مغلقة.