يا ليل ابقالى شاهد٠٠ على نار شوقي وجنوني

يا ليل ابقالى شاهد٠٠ على نار شوقي وجنوني
  • 25 ديسمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

سيد مراد

★ التوقيع : لايزال صوتك الفرح

🟢 حدوته من نسج التاريخ النوبي:
★ كان يوما مشهودا من ايام الممالك النوبيه،ففي ذلك اليوم احتشدت الجماهير في الميدان الكبير الواسع الذي يحمل اسم الملك ترهاقا امام ديوان العدل الفخيم في وسط العاصمه ..وصل موكب كبير النوبه {كودنيس} في مشهد مهيب وقد استغل { الحنطور } الملكي الفاخر والذي زينت حواشيه بجريد نخل اخضر وتجره حمير من السلاله الخندقاوية الاصيله واحاطت به من الجانبين فرسان علي صهوة جياد عاليه، وحاءت بمعية كبير النوبه سيدة الديار النوبيه الاولى الملكه{ ريناسه} وابنتيها{اماني ماليل وكلوبا بترتي}..سار في مقدمةالركب كبير الحرس{سمل}ورتل من العساكر المدجنيين بالسيوف والحراب والدروع ..
★استقبل الجمع الحاشد الموكب بهتافات بحياة كبير النوبه الا ان ابن اخيه العاشق {ارو..المشوكش برفض الابنه الكبري اماني ماليل طلبه يدها للزواح } اعترض طريق الموكب وهتف ضد عمه وحاول الاعتداء عليه واعتقله الحرس الملكي وتم تقييد يديه بحبال مفتوله من لحاء النخيل ..
★ بعد وصول كبير النوبه وحاشيته وجلوسهم في الاماكن المعدة لهم ، جلس على مقربة منهم في الصفوف الثانيه كبير القساوسه الانبا{حنا تادرس)ومرافقيه من القساوسة والرهبان والراهبات مقابل الفقيه (ابو تومه ) ومرافقيه من الشيوخ والفقهاء وجها لوجه.. في بداية الاحتفال ترنمت الراهبه {امننارتي} بالقداس وختم الفقيه ابو تومه ببعض الادعيه وتعالت زغرودة اخت العروس الصغرى{ كلوبه بترتي} وغنت ورقصت{نفرنارتي} مطربه الديار النوبيه الاولي ،ووزع على الحضور عجو المحس في اطباق منسوجه من سعاف النخيل مع تنكة وفناجين القهوة العربيه بجانب قناني النبيذ واقداح الدكاي المعتق..


★ حين حانت لحظة عقد القرآن تشابكت يد كبير النوبه{كودنيس} ويد{ابن عويس} وكيل العريس العربي{كنز الدوله} ثار جدل بين كبير اساقفة كاتدرائية صاي {امنوسر} والفقيه {ابو تومه} امام وخطيب مسجد صاي الكبير الذي اصر وحلف جازما ان يتم عقد النكاح على السنة الاسلاميه فيما اصر الاسقف{ امنوسر } على القداس وحسم الجدل حكيم النوبه {كيهك}وتواصوا نزولا علي رأيه كحل وسط اتمام عقد النكاح في قصر كبير النوبه علي السنه الاسلاميه وكانت من ثمرة تلك الزيجه {عبد الله برشمبو} حفيد كبير النوبه من رجل مسلم غير نوبي ..
★ جلس كودنيس في المقصوره الملكيه التي زينوها بوشاح علم النوبه وبمنحوتات للملوك المؤسسين{كشتا وترهاقا وبعانخي وشبتا وشبتاكا} ومجسمات للكنداكات النوبيات منهن {اماني شيختا واماني ريناس) وبمخطوطات تم احضارها من مسجد صاي الكبير ورسومات جلبوها من كاتدرائية صاي{ تنقلن قسي } احاط بمجلس الملك اساقفه وفقهاء النوبه، وعلى يمينه وقف حفيده الامير عبد الله برشمبو وعلى اليسار جلست الملكه ريناسه.. استعدل كبير النوبه واقفا يلقي كلمته في الجمع المحتشد معلنا تنصيب حفيده عبدالله برشمبو حاكما على الديار النوبيه كاول حاكم من سلاله هجينه اجنبيه، ثم تقدم (كودنيس ) وجثم علي ركبتيه امام الحاكم الشاب جريا على العرف النوبي في احتفالات التتويج وعلق وشاح العلم النوبي على كتفه وقلده سيف بعانخي ومن ثم قدم الحاكم الجديد الشاب في مكانه ورجع هو الي الخلف خطوات وانهي كلمته بان قال: {ان الدين للاله وان الديار النوبيه للجميع} ..ومن تلك اللحظة كان للتاربخ انعطافة في الديار النوبيه..
{{ سيد حسن مراد }}

😂 اضحك تضحك الدنيا معاك..😁
{{طرائف عربيه}}
★ صباح الخير في هذا المساء الجميل..!!
{{ شجون الهاجري }}
★ للمرأة حقوق سواءً كانت ذكر أو أنثى ..!!
{{ معمر القذافي}}
★أنا مش عايز أحلف،، بس قسماً بالله…!!
{{ عبد الفتاح السيسي}}
★ يجب تطبيق أقصي عقوبه على الشخص الذي ينتحر للحد من انتشار الانتحار .
{{ احمد موسى }}

★🌿 رجفة قلم ★🌿
٠٠ ياحاسدين غرامنا ياقاصدين خصامنا
شوفو غيرى وغير حبيبى ..قولوا وقولوا قال، مهما تقولوا قال مارايحين تنالو منى ومن حبيبى .. بين قلبين ضماهم غرام ، بين اتنين دنياهم سلام محال يحصل خصام بينى وبين حبيبى..
{{ محمد علي جباره }}

★ صور لكندكات من فجر العز النوبي .. نحن أبناء ملوك من زمان..فاروي يا تاريخ..

التعليقات مغلقة.