المشاركة الروسية- الأوكرانية في الحرب الكيزانية

المشاركة الروسية- الأوكرانية في الحرب الكيزانية
  • 03 أبريل 2024
  • لا توجد تعليقات

د. مرتضى الغالي

كنت اسمع واقرأ وأشاهد ما يقال عن وجود مقاتلين تابعين لمنظمة “فاغنر” الروسية في السودان وأيضاً عن وجود قوات أوكرانية خاصة في بلادنا…وعن الحرب المباشرة بين روسيا وأوكرانيا على ارض السودان..!
وعندما كنت اسمع عن ذلك كنت اعتقد أن في الأمر مبالغات وتوابل و(شمارات)..! ولكن جاءت الإحداثيات والتقارير الأخيرة لتؤكد (حتى إشعار آخر) أن الحرب الحالية في السودان (حرب الكرامة كما يسميها البرهان والكيزان وبعض مثقفي ما بعد الحداثة) تشهد مشاركة فعلية من قوات أوكرانية ومن جنود منظمة فاغنر الروسية.!
القوات أوكرانية تقاتل إلى جانب عساكر البرهان وياسر العطا والكيزان؛ وجنود فاغنر يقاتلون إلى جانب الدعم السريع..! هكذا تقول التقارير العالمية..!

ولكن هناك كلام آخر عن الصراع حول الذهب الذي أوكل انقلاب البرهان أمره إلى اردول..!
نعم إنها حرب بين روسيا وأوكرانيا تدور على أرض السودان في (المرخيات وأم درمان وبحري) وتمثل امتداداً للضربات واللكمات المتبادلة بين الدولتين في جبهات (زابوريجيا ولوغانسك وخاركيف) ..!
حرب الكيزان والبرهان والحركات المسلحة والدعم السريع تحمل في جوفها (حرباً أخرى) بين موسكو وكييف..وبعض أهداف هذه الحرب بين (روسيا وأوكرانيا) يدور حول موارد السودان والتسابق المحموم على الذهب؛ حيث يسعى كل طرف لتمويل ترسانته وحرمان الطرف الأخر من ذهب السودان ..!

ولندع التقارير تتكلم حتى يعلم الناس خطورة هذه الحرب على كيان الوطن..وما جرّت إليه من تنافس مباشر بين اوكرانيا وروسيا لدرجة نقل حربهم إلى جبهة جديدة في السودان..!
يقول تقرير بعنوان “حرب أخرى بين موسكو وكييف في السودان” إن قوة من المخابرات العسكرية الأوكرانية منتشرة في البلد الإفريقي السودان لمقاتلة “فاغنر” ..!
ويقول التقرير إن هذه الحرب بين روسيا وأوكرانيا تدور على بعد 6 آلاف كيلومتر من خطوط الجبهة.. إنها حرب تجري على ارض السودان الذي يعيش حرباً أهلية بين جيشين: القوات المسلحة ويقودها الجنرال البرهان..وقوات الدعم السريع بقيادة جنرال آخر هو حمدان دقلو..!
يقول التقرير الذي نشرته “صحيفة الشرق الأوسط” إن الحرب الحقيقية التي تدور في مسرح السودان هي بين مجموعة فاغنر الروسية التي تساند الدعم السريع..والوافد الجديد في مقابل فاغنر هي المخابرات العسكرية الأوكرانية وتحديدا الكتيبة المعروفة باسم (براتستوفو) BRATSTVO التي تقاتل إلى جانب القوات المسلحة السودانية..!
ويقول التقرير إن مجموعة فاغنر تغيّر اسمها إلى (أفريكا كوربس) Africa Corps..ورغم أن وجودها في السودان قديم؛ إلا أن الجديد هو مشاركتها الفعلية في الحرب الحالية التي تدور منذ ابريل 2013.
يقول التقرير: وصلت قوات المخابرات العسكرية الأوكرانية إلى السودان في أغسطس الماضي، وكانت تحيط وصولها إلى الخرطوم بعباءة سميكة من السرية؛ ولكن هتكت شبكة (سي إن إن) الأمريكية هذا الستار عبر تقرير بثته في 20 سبتمبر الماضي؛ وأكدت خلاله حصولها على صور ومقاطع فيديو من مصدر عسكري أوكراني تؤكد وجود هذه القوات في السودان..!

التقرير يقول: القوات الأوكرانية الخاصة هي على الأرجح هي المسؤولة عن هجمات بالمسيّرات استهدفت مواقع قريبة من الخرطوم.. كما أنها تقوم بهجمات أرضية ضد قوات الدعم السريع..!
في 6 أكتوبر الماضي قام محققون تابعون لمنظمة (بلينكات) غير الحكومية المتخصصة في تحليل الصورة والمعلومات المتعلقة بالحرب الأوكرانية بمعاينة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بقناصين أوكرانيين مجهزين ببنادق ومناظير للرؤية بعيدة المدى ونجح هؤلاء المحققون في تحديد مواقع القناصين في أماكن خلوية (بالسودان)..وخلصوا إلى أن المكان هو (جبل المرخيات) غرب أم درمان..!!
في 6 نوفمبر نشرت صحيفة (كييف بوست) الصادرة باللغة الانجليزية مقطع فيديو لهجمات ليلية صوّرت من مسيّرة مجهزة بنظام الرؤية الليلية.. قالت الصحيفة إن هذه الهجمات جرت في مدينة سودانية “لم تذكر اسمها”..إلا أن صحيفة (لوموند) الفرنسية نجحت في التعرّف على المكان..وقالت إنه احد أحياء مدينة أم درمان..!
ونقلت “كييف بوست” في تقرير نُشر قي 19 نوفمبر الماضي عن مصادر المخابرات الأوكرانية تأكيداً لوجود عناصر من القوات الخاصة الأوكرانية بشكل دائم في المدينة (أم درمان)..وقالت إن أوكرانيا عانت في هجومها على روسيا الصيف الماضي بسبب فاغنر .. لذلك تسعى أوكرانيا لتطوير حضورها في إفريقيا من اجل محاربة “فاغنر” حيثما وجدت..!

هناك تقرير فرنسي أخطر من هذا عن الوجود الروسي الأوكراني في الحرب الحالية في السودان فإلى الغد بإذن الله..ورمضان كريم..! وعوافي على مؤيدي “حرب الكرامة”..!!

murtadamore@yahoo.com

التعليقات مغلقة.