اختتم أعماله بالخرطوم

مؤتمر وزراء الثقافة بالدول الإسلامية يقرر إنشاء مركز سنار الإقليمي للحوار

عبد العزيز التويجري
  • 23 نوفمبر 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير :

وافق مؤتمر وزراء الثقافة بالدول الإسلامية، الذي اختتم أعماله في الخرطوم، على إنشاء مركز سنار الإقليمي للحوار والتنوع الثقافي، ويهدف إلى إدارة حوارات ثقافية وفكرية في المنطقتين العربية والأفريقية.

وقال المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسسكو) عبد العزيز التويجري، إن اختيار سنار عاصمة للثقافة الإسلامية، جاء باعتبارها حاضرة لمملكة إسلامية عريقة ،أسهمت في نشر العلم والفكر والهداية، وكانت تدعو للفضيلة والعلم، مؤكداً أن مشروع العواصم الإسلامية يربط الماضي بالحاضر، ويقوي ذاكرة الأمم ويشجع الإبداع الثقافي.

من جانبه قال النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح خلال مخاطبته (الأربعاء 22 نوفمبر) ختام فعاليات سنار عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017م إن نشأة الدولة الإسلامية في سنار كانت قدراً مباركاً لإنسانها، وإنها قامت على فضائل التسامح والاعتدال.

وأكد رئيس الأمانة العامة لمشروع سنار عاصمة الثقافة الإسلامية البروفيسور يوسف فضل أن مملكة سنار ظلت ترفع راية الإسلام عندما غربت شمسه في الأندلس عقب سقوط الدولة الإسلامية فيها، وإنها صارت عنواناً للبلاد ومركزاً للإشعاع الإسلامي في أفريقيا ومثالاً للتسامح الثقافي.

أضف تعليقاً