اقتران السلام بالتنمية

لقمان و”عودة الروح”

لقمان و”عودة الروح”
  • 06 يناير 2018
  • لا توجد تعليقات

منصور الصويّم

مبادرة “عودة الروح” واحدة من المبادرات القليلة المفرحة والمبشرة في بلدنا السودان، ولمن لم يسمع عنها فهي برنامج للعودة الطوعية والتعمير في مناطق وقرى دارفور المتأثرة بالحرب، وبالتحديد في ولاية جنوب دارفور ،وفي محيط منطقة “الملم”. والجهة التي تقف وراء هذا العمل الكبير هي منظمة “الملم دارفور للسلام والتنمية”، التي يعود الفضل في تأسيسها ونهجها وتبنيها لهذا البرنامج الإنساني النبيل، الإعلامي السوداني المقيم في أمريكا لقمان أحمد، أحد أبناء منطقة الملم، ومراسل قناة “بي بي سي” البريطانية من أمريكا، والمذيع السابق في تلفزيون جمهورية السودان.

الشيء الذي فعله لقمان عن طريق منظمته “الملم دارفور للسلام والتنمية”، هو أنه ركز كل جهوده بوصفه إعلامياً معروفاً “عالمياً” وجهود منظمته الوليدة في مجال العمل الإنساني؛ على تنفيذ برامج التنمية، وإعادة الإعمار في قرى جنوب دارفور “شبه المهجورة بسبب الحرب” بشكل عملي بعيداً من الضجيج الإعلامي والادعاء السياسي الكذوب.

وحتى تكتمل الصورة بشكل واضح سأنقل هنا مقتطفات من يوميات لقمان أحمد، منشورة على صفحته في موقع “فيسبوك” وغبرها يوضح الإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن في هذا المشروع الإنساني التنموي الطموح، يقول لقمان: “يعد الأول من يناير 2018 يوماً هاماً فى برنامج عودة الروح. فقد اكتملت فيه الجولة المكوكية بين قرانا لرسم خارطة المشاريع التى تزمع منظمة الملم دارفور للسلام والتنمية تنفيذها فى قرى المحليات الشمالية لولاية جنوب دارفور ومدينة نيالا. فى الوقت نفسه عانقت أهلى فى القريتين التوأم “تربا” التى أنجزت المنظمة بفضل الله عودتهم فى العشرين من ديسمبر الماضىي، وغدا بحول الله نحتفل بالعودة ونبدأ خطى البناء”.

والفقرة السابقة توضح – مصحوبة بالصور على صفحة لقمان بفيسبوك – العودة الفعلية لسكان القرية التوأم “تربا” بعد تشتتهم في أصقاع دارفور منذ اندلاع الحرب في ربوع هذا الإقليم الخير. كما توضح الصور المرفقة مدى فرحة الأهالي بالعودة وحجم احتفائهم واحتفالهم بابنهم البار لقمان، الذي تمكن بالجهد والعمل المتواصل من إعادة رسم الابتسامة على وجووهم ومنحهم الأمل من جديد في الحياة الكريمة الآمنة والرخية.

ومن صفحة لقمان – الأحق بالحديث – أنقل أيضا الفقرة التالية: “ينبغى لمفهوم التنمية أن يتجاوز بناء الحجر إلى بناء الإنسان”، تلك عبارة ظل يرددها ضيفنا الباشمهندس محمد الأوسطى وزميله الباشمهندس عبدالله سعيد ونحن نقف على مواقع المؤسسات التعليمية والصحية والمائية والزراعية فى قرانا التى نزمع تحويلها إلى حواضر أو مدن صغيرة تتكامل فيها الخدمات مع تنمية اقتصادية تطور الإنسان وتحوله إلى منتج وصولا لمرحلة الكفاية ثم الإزدهار فى المحليات الشمالية لولاية جنوب دارفور.”

ويضيف هذا “الإنسان السوداني” الأصيل النبيل المحب لوطنه وأهله: “منذ عام 2011 اتبعنا منهجا زاوج بين السلام والتنمية فتحرر مجتمعنا من أسر الحرب. الآن نضيف منهجا آخر نزاوج عبره بناء الحجر ببناء الإنسان ونثق أنه سيحقق غاياتنا الكبرى.”

وفي رأيي أن الفقرة الأخيرة من حديث الأستاذ لقمان، تصلح تماما لتكون “مانفستو” لكل محاولة لإحلال السلام في دارفور وفي كل بقعة من أرض السودان تعاني من ويلات الحروب وأزمات التنمية والتحديث. فالتحرر من الحرب لا يعني “جمع السلاح” وكفى، فالمعني بالأساس هو الإنسان، وأن تستهدف الإنسان يعني ذلك أن تساعده بتنمية ذاته، لأنها السبيل الوحيد لنمائه وتحرره من كل قيود التخلف والحروب والضياع.

“صنع أهلنا بأيديهم السلام كقواعد فعادت قرانا وعادت الروح وتستعد قرانا الآن لتحقيق نهضة تنموية كبرى ينجزها أهلنا صناع السلام أنفسهم”.

هكذا تحدث لقمان.

التعليقات مغلقة.