جينا هاسبل مديرة جديدة للمخابرات المركزية

ترمب يقيل وزير خارجيته بعد خلافات ويعين مدير المخابرات بومبيو في المنصب

ترمب يقيل وزير خارجيته بعد خلافات ويعين مدير المخابرات بومبيو في المنصب
مايك بومبيو
  • 14 مارس 2018
  • لا توجد تعليقات

واشنطن – رصد التحرير:

في خطوة  تؤشر إلى خلافات عميقة، أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وزير خارجيته ريكس تيلرسون اليوم الثلاثاء ( 13 مارس) وقالت رويترز إن الإقالة جاءت  بعد سلسلة من الخلافات العلنية بشأن قضايا بينها كوريا الشمالية وروسيا واختار بدلاً منه مدير المخابرات المركزية الموالي له مايك بومبيو.

وأشارت الوكالة إلى أن  ترمب أجرى  أكبر تغيير في إدارته منذ توليه منصبه قبل أكثر من عام على (تويتر)، وأن  هذا التغيير يأتي فيما تستعد الإدارة لاجتماع هو الأول من نوعه مع زعيم كوريا الشمالية.

واختار ترمب جينا هاسبل نائبة بومبيو لتكون المديرة الجديدة للمخابرات المركزية.

وينهي خروج تيلرسون خلافات مستمرة منذ شهور بين الرئيس الجمهوري والرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل البالغ من العمر (65 عاما).

وأشارت رويترز إلى أن تيلرسون ألقى يوم الاثنين باللوم على روسيا في تسميم جاسوس روسي مزدوج سابق وابنته في إنجلترا،  وفي وقت سابق امتنعت المتحدثة الإعلامية باسم البيت الأبيض سارة ساندرز عن القول إن موسكو هي المسؤولة.

وأوضحت تقارير بأن تيلرسون وصف ترمب في أحاديث خاصة بأنه”أحمق” في يوليو بعد أن اقترح الرئيس زيادة الترسانة النووية الأميركية بواقع عشرة أمثالها. ورفض تيلرسون الحديث بشكل مباشر عما إذا كان أدلى بالتصريح لكن متحدثة باسم الخارجية أصدرت نفيا في وقت لاحق.

وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض أن ترمب طلب من تيلرسون التنحي يوم الجمعة، لكنه لم يرد إعلان الأمر بينما كان تيلرسون في جولة بأفريقيا. وجاء إعلان ترمب بعد ساعات قليلة من وصول تيلرسون لواشنطن بعد أن قطع جولته لأفريقيا.

وقال المسؤول إن ترمب يعمل بانسجام مع بومبيو، وهو عضو جمهوري سابق في الكونجرس من كانساس، وأراده في المنصب قبل محادثات الرئيس المرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والمفاوضات التجارية.

 

التعليقات مغلقة.