حقوقي من جنوب إفريقيا: السودان يقدم درساً لأفريقيا في نقل السلطة إلى المدنيين

حقوقي من جنوب إفريقيا: السودان يقدم درساً لأفريقيا في نقل السلطة إلى المدنيين
  • 16 أغسطس 2019
  • لا توجد تعليقات

نشرت صحيفة Mail and Guardian الجنوب الأفريقية مقالاً للكاتب ديفيد كودي بعنوان: “ما يمكن أن يتعلمه المتظاهرون الأفارقة من السودان”، قال فيه: “بعد أربعة أشهر بالضبط من إقصاء الرئيس السوداني السابق عمر البشير من السلطة ، وبعد أسابيع قليلة من توقيع الحكام العسكريين والمدنيين على اتفاق للانتقال السياسي، يستمر السودانيون في دفع ثمن باهظ. وكان آخر الضحايا أربعة نشطاء قُتلوا بوحشية على أيدي القوات شبه العسكرية في مدينة أم درمان. كان الضحايا يشاركون في مسيرة مليونية احتجاجًا على مقتل خمسة من أطفال المدارس – الذين كانوا يتظاهرون بأنفسهم ضد ارتفاع تكاليف المعيشة في مدينة الأبيض، شمال كردفان.

وإضافةً إلى الأطفال الأربعة الذين قتلوا ، أصيب 60 آخرون في نفس الحادث. بينما سجل شهر يونيو بعضًا من أشد الإصابات في صفوف قوات الرد السريع ، وهي منظمة شبه عسكرية مسؤولة عن أسوأ أعمال عنف، ومن الصعب تقديم أرقام دقيقة – وليس هناك ما يدل على أن العنف سيتوقف، على الرغم من الاتفاق ع بين الجيش وممثلي الشعب في 4 أغسطس”.

وقال الكاتب: “مع ذلك ، يواصل السودانيون الاحتجاج، وهذا ما يوجب الثناء”، موضحاً أن قادة الاحتجاج ظلوا صامدين مع مطالبهم على طاولة المفاوضات، بينما استمرت الاحتجاجات كل يوم تقريباً”.

وقال الحقوقي في منظمة سيفيكوس CIVICUS المعنية بتعزيز مشاركة المواطنين في صناعة القرار: “كانت التكاليف البشرية باهظة ، وكذلك التكاليف الاقتصادية والاجتماعية التي يتحملها المواطنون”، مشيراً إلى “أن أولئك الذين يقودون الاحتجاجات والمشاركين فيها يشكلون سابقة للقارة الأفريقية”.

وأوضح الكاتب أن السودانيين تعلموا من تجارب الشعوب حولهم، و”أنه لا يمكن الوثوق بالجيش في سلطة الحكم”.

وضرب الكاتب بزيمبابوي مثالاً، إذ “أطاح الجيش بالرئيس السابق روبرت موغابي في نوفمبر 2017 ، وهي خطوة رحب بها الزيمبابويون إلى حد كبير ، لكن من الواضح أن الجيش لا يزال يسيطر على الشؤون المدنية”.

وعن السودا، قال: “كتب نص مشابه للسودان عندما أعلن وزير الدفاع وحليف البشير عوض محمد أحمد بن عوف أن البشير قد تم الإطاحة به، ووعد بالحكم والانتخابات المدنية . الجنرال عوض، كما يتذكر كثيرون، كان لاعباً رئيساً في ارتكاب جرائم حرب في دارفور تحت حكم البشير”.

واستدرك: “لكن السودان رفض ماركة العسكر، وكانت الرسالة واضحة: يجب أن يحل الحكم المدني محل حكم البشير العسكري حتى تتأصل الديمقراطية في السودان”.

وتوقع الكاتب تأثير التجربة السودانية في أفريقيا، فقال: “تتحدث التجربة السودانية عن ظاهرة جديدة من المحتمل أن تظهر في القارة. قد تصبح سلطة الشعب هي الاستراتيجية المفضلة المستخدمة لإقصاء الدكتاتوريين. عندما يحدث هذا، من المتوقع أن يؤدي الجيش والمغتربين والمنظمات الإقليمية دورًا في ضمان حدوث التحولات”، مشيراً إلى البعد العالمي، إذ “تندرج الاحتجاجات المستمرة في السودان أيضًا مع حركة عالمية حيث يستخدم المواطنون الاحتجاجات من هونج كونج إلى فنزويلا ونيكاراغوا وكوستاريكا إما للدعوة إلى احترام حقوق الإنسان والإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، أو لتغيير الحكومات التي فقدت اثقة شعوبها”.

وأوضح الكاتب أن السودانيين الصامدين يرسلون “رسالة مدوية إلى إخوانهم الأفارقة مفادها أنه عندما تصل اللحظة، ينبغي ألا يحتفلوا فقط بالتغييرات في القيادة السياسية؛ وعليهم ألا يثقوا في القادة العسكريين لقيادة التحولات. يجب أن تستمر الاحتجاجات حتى يتم النقل الكامل لتصبح السلطة مدنية، ويجب على الجيش الالتزام بالدور الرئيس داخل الدولة والابتعاد عن السياسة”.


التعليقات مغلقة.