«أنثروبولوجيا الشَعر والحجاب» أحدث إصدارت د. حيدر إبراهيم

  • 31 يوليو 2017
  • لا توجد تعليقات

الرياض- التحرير – منصور الصويم:

عن مركز الدراسات السودانية، صدر كتاب «أنثروبولوجيا الشعر والحجاب منذ أقدم العصور حتى العصر الحاضر»، وهو أحدث إصدارات المفكر الدكتور حيدر إبراهيم علي. والكتاب دراسة أنثربولوجية مطولة تتناول تاريخ الاهتمام بـ “الشَعر” لدى شعوب العالم المختلفة منذ عصور سحيقة وحتى الآن، متسائلاً عن سر هذا الاهتمام الذى جعل “الشَعر” – دون سواه – يحظى بهذه “القداسة” التي جعلت الأديان جميعها تضعه في قائمة تابوهاتها، الأمر الذي جعل كشفه محرماً مما أنتج لنا “الحجاب” في الإسلام على سبيل المثال.

أصدر المفكر وعالم الاجتماع الدكتور حيدر إبراهيم علي كثيراً من المؤلفات والبحوث التي تتناول بالنقد الإسلام السياسي، واشتغل مشروعه الفكري بالتركيز في “فكرة التنوير والتحربر، ومحاولة طرح نموذج إسلامي نهضوي”.

وقد أسهم بقدر كبير في الحراك الفكري والثقافي في السودان بتأسييه لمركز الدراسات السودانية، الذي أتاح لكثير من الكتاب نشر مؤلفاتهم، كما وفر مناخاً ثقافياً عن طريق عقد الندوات والسمنارات الفكرية، وذلك قبل إغلاقه بواسطة الحكومة السودانية في عام 2012، بتهمة استلام أموال من جهات أجنبية لإسقاط النظام.

من مؤلفات الدكتور حيدر إبراهيم علي: التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية، والتغيير الاجتماعي والتنمية، وأزمة الإسلام السياسي – الجبهة الإسلامية نموذجاً، ولاهوت التحرير، والدين والثروة في العالم الثالث، والديمقراطية والمجتمع المدني في السودان، وسقوط المشروع الحضاري، وكتابه في السيرة الذاتية: أزمنة الريح والقلق والحرية، إضافة إلى كثير من المؤلفات الأخرى التي تنداح مفاكرة ما بين الواقع المحلي والعربي والإسلامي.

أضف تعليقاً