“الطوارئ الاقتصادية”: تأسيس محفظة استثمارية لتوفير السلع الإستراتيجية

  • 16 مايو 2020
  • لا توجد تعليقات

عقدت اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية اليوم (16 مايو 2020م) بقاعة الصداقة بالخرطوم اجتماعاً مصغراً برئاسة نائب رئيس المجلس السيادي رئيس اللجنة الفريق أول محمد حمدان دقلو والرئيس المناوب للجنة ورئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك.

وقال المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء وعضو اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية د.ادم بريمة الحريكة إن الاجتماع استعرض تقارير حول نظام المحفظة الاستثمارية، وتوفيرالسلع الإستراتيجية، وصادرات الذهب والثروة الحيوانية، وتم طرح مجموعة من المقترحات، من بينها: تحديد رأس المال للمحفظة، ومساهمة البنوك المختلفة، التى يبلغ عددها 27 مصرفاً تجارياً، بجانب مساهمات الحكومة لتمويل المحفظة، التى ستسهم في توفير موارد لاستيراد السلع الإستراتيجية.

وأضاف أن الاجتماع وجه برصد تقرير مفصل عن نظام المحفظة لإجازته في الاجتماع القادم.

وأوضح الحريكة أن الاجتماع ناقش تفعيل اتفاقيات البترول مع دولة جنوب السودان كمصدر مهم للوقود في الاستهلاك في السودان.

ووجه الاجتماع وزارة الطاقة والتعدين والجهات المعنية الأخرى بالاإسراع في عمل صيانة جميع المصافي، كما وجه وزارة التجارة بالوقوف ميدانياً على حصاد القمح، ووضع الترتيبات لنقل المحصول بأسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن هناك اجتماعات دورية ستعقد بين الرئيس والرئيس المناوب لمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة.

وقال الحريكة -حسب سونا- إن من أهم القرارات التى صدرت عن اللجنة هو قرار تأسيس المحفظة، حيث تم مناقشة نظامها الاساسي، وتفعيل عملها، مشيراً أن المحفظة قد بدأت عملها بالفعل من خلال توفير موارد للاستيراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*