مؤكدين دورهم في الثورة.. وزير الإعلام وأمين المغتربين يفتتحان المعرض التشكيلي الافتراضي الأول للتشكيليين السودانيين بالرياض

  • 25 يوليو 2020
  • لا توجد تعليقات

افتتح في السابعة من مساء اليوم السبت (25 يوليو 2020م) كل من وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالحن والأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج مكين حامد تيراب المعرض التشكيلي الافتراضي الأول لملتقى التشكيليين السودانيين، برعاية الملتقى السوداني الثقافي الاجتماعي الرياضي بالعاصمة السعودية الرياض.

وحيا وزير الإعلام التشكيليين السودانيين الذين يعدون الأكثر إسهاماً في إبراز وجه السودان، مشيراً إلى أن ثورة ديسمبر المجيدة ارتبطت بالتشكيل، وكان التشكيليون حضوراً في ميادين الاعتصام، وزينوا الساحات بإبداعاتهم.

وذكر صالح عدداً كبيراً من التشكيليين السودانيون الذين حملوا صفة العالمية بإبداعاتهم، معترفاً بتقصير الدولة تجاهم، وقال: “اشعر حقيقة بالخجل”.

وحيا وزير الإعلام التشكيليين السودانيين على خطوتهم في استغلال التقنيات الحديثة، واستخدام الاسفير لإقامة هذا المعرض، الذي سيشاهده ويتابعه العالم.

وذكر الأمين العام لجهاز المغتربين مكين حامد تيراب أن التشكيليين السودانيين مثلوا جيشاً للتوعية، وارتبطوا بثورة ديسمبر، وقال: “إن التشكيليين رفدوا الحراك الثوري بأكثر من 40 ألف لوحة، مقدماً لهم التحية على التفكير في هذه الفكرة التي تجاوزوا بها الظروف، واستطاعوا أن يوصلوا رسالتهم، والإسهام في خلق بعد عميق في داخل كل سوداني مهما كان بعده عن الوطن.

وطالب تيراب كل الفئات الاهتمام بالأنشطة والبرامج التي ستجد اهتمام ودعم الجهاز.

وأوضح السكرتير الثقافي للملتقى السوداني أسامة عبدالماجد أن هذا المعرض يأتي بعد صدى النجاح الذي حققه معرض ملتقى التشكيلين السودانيين الأول الذي كان تحت رعاية الجمعية السعودية للفنون التشكيلية جسفت، والمعرض الجماعي الثاني في احتفال الملتقى السوداني بأعياد الاستقلال المجيد.

وقال عبدالماجد: “إن الملتقي السوداني بالرياض لظروف التباعد الذي فرضته جائحة كورونا على العالم، والاحترازات الصحية التي تمثل عائقاً لاستمرار الحراك التشكيلي للملتقى، رأى إقامة هذا المعرض الافتراضي الأول”، مؤكداً مضي ملتقى التشكيليين قدماً في رفد الحركة التشكيلية بمزيد من الأعمال والمعارض في المستقبل القريب، إن شاء الله، ودعم الملتقى السوداني له.

يذكر أن ملتقى التشكيليين السودانيين يضم 73 تشكيلياً وتشكيلية، بينهم عدد من أعضاء الملتقى السوداني، وقد أقام عدداً من المعارض الجماعية واللقاءات وورش العمل، ليكون الموقع الإلكتروني بشكله الحالي باكورة انفتاح أعمال الملتقى على العالم، وليكون نافذة للمشاركات في مجالات الفنون التشكيلية المختلفة من أنحاء المعمورة، سواء بالأعمال الفنية أو المقالات والموضوعات المهتمة بالتشكيل، واستضافة الفعاليات المختلفة في الموقع الإلكتروني.

المعرض على الموقع الالكتروني للملتقى

multaga.com
حسابات التواصل الاجتماعي
@multagasudan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*