فى اول سابقة : الشرطة تفصل دفعه من كلية الشرطة بأمر تداعيات “كورونا”

فى اول سابقة : الشرطة تفصل دفعه من كلية الشرطة بأمر تداعيات “كورونا”
  • 01 يناير 2021
  • لا توجد تعليقات

تقرير : فايزة ابوهولو



في خطوة غير مسبوقة، فصلت وزارة الداخلية (١٨٥) طالبا من الدفة (٧٠) من التدريب العسكري بكلية علوم الشرطة والقانون.

ويعد اولي سابقة في تاريخ الأكاديميات العسكرية في السودان، إذ لم يسبق أن تم فصل دفعة كاملة فصلا جماعي .

مطالب الدفعة:
جاء قرار الفصل بناءا على توصية من قيادة الشرطة، وعلي خلفية تقدم منتسبي الدفعة 70 بكلية الشرطة والقانون، لمطالب متعلقة بالجدول الزمني للدراسة، التخرج الذي كان مقررا له مارس المقبل ثم عدل ليصبح في أغسطس القادم، عليه اصدرت وزارة الداخلية قرارا بفصل كل طلاب الدفعة 70 البالغ عددهم 185 طالبا، والإبقاء على 19 طالب فقط من الطلبة الأجانب، وجاء نص قرار الفصل حسب بيان من وزير الداخلية الفريق (حقوقي) الطريفي إدريس دفع الله، إستنادا على اجتماع عقد لقادة الشرطة، جاء على استمرار الأجانب حتى التخرج بحكم برتكولات وإتفاقيات تعاون تدؤيبي مع بلدانهم، عقب اصدار قرار الغصل

غادر جميع الطلاب اكاديمية الشرطة، التي خلت من الطلبة ذوي الشارة الحمراء الدالة على الأقدمية ودون موعد التخرج.

مخالفة اللوائح:
إلتحقت الدفعة 70 بالكلية في يناير من العام 2017، وتم فصلها جماعيا بسبب مخالفة لوائح الكلية حسب بيان كلية علوم الشرطة ووزارة الداخلية .

بيان وزير الداخلية:
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها بان القرار جاء استنادًا على مخرجات إجتماع عقد بكلية علوم الشرطة والقانون برئاسة نائب المدير العام المفتش العام لقوات الشرطة، الفريق شرطة حقوقي خالد مهدي إبراهيم.

وضم الاجتماع رئيس هيئة الشئون الإدارية الفريق شرطة حقوقي الصادق علي إبراهيم، وعميد كلية علوم الشرطة والقانون اللواء شرطة د. محمد الفاتح إدريس، ومدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة، الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة اللواء شرطة د. عمر عبد الماجد وإدارة كلية علوم الشرطة والقانون وبعض قياداتها، وخلص الاجتماع برفع توصية بفصل عدد 185 طالب من التدريب العسكري بكلية علوم الشرطة والقانون، لمخالفتهم قانون ولوائح وأعراف وتقاليد وإرث وسلوك الشرطة السودانية بما يشمل مخالفة لوائح كلية علوم الشرطة والقانون، وقضى القرار بمراجعتهم لجامعة الرباط الوطني لتوفيق أوضاعهم الأكاديمية.

ونص القرار على استمرار الطلاب الأجانب فقط حتى التخريج لوجودهم بحكم برتكولات واتفاقيات تعاون تدريبي مع بعض الدول، وعددهم “19” طالب.

تاريخ التحاق الدفعة بالكلية:
يذكر أن الدفعة “70” التحقت بالكلية في يناير 2017م، وكان مقررًا تخريحها في مارس 2021م، إلا أن جائحة كورونا تسببت في تأخير الدراسة والتدريب لمدة 5 شهور.
ورأت إدارة الكلية إضافتها في نهاية الفترة التدريبية ليتخرجوا في أغسطس 2021م بحكم أنها تشمل برامج أكاديمية وميدانية مهمة، وهو ما أبدت الدفعة “70” اعتراضها عليه مخالفةً بذلك لوائح الكلية.

التعليقات مغلقة.