إنطلاق الحملة المشتركة للتطعيم بلقاح الحمى الصفراء والشلل العضلي بالأحد

إنطلاق الحملة المشتركة للتطعيم بلقاح الحمى الصفراء والشلل العضلي بالأحد
  • 25 مارس 2021
  • لا توجد تعليقات

بورتسودان_مازن أبو طالب

تعتزم وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر وعبر برنامج التحصين الموسع وإدارة تعزيز الصحة تنفيذ الحملة المشتركة للتطعيم بلقاح الحمى الصفراء وشلل الأطفال العضلي يوم الأحد المقبل بمحليات الولاية .

وكشف الضابط الحقلي بمنظمة الصحة العالمية الدكتور محمد الصادق عن إصابة (8) أطفال بفيروس شلل الأطفال النمط (2)بولاية البحر الأحمر في العام الماضي 2020 ، وذلك لدى حديثه باللقاء الإعلامي التنويري الذي نظمته ادارة الرعاية الصحية الاساسية بمقرها في مدينة بورتسودان الأربعاء وذلك قبل انطلاقة الحملة المشتركة التي ستنطلق مطلع الإسبوع المقبل .

واكد الضابط الحقلي بالمنظمة دكتور محمد الصادق أن الحمى الصفراء هي مرض فيروسي تنقله باعوض الزاعجة المصرية التي تنقل عدد من الأمراض الاخرى وان الوقاية منه تكون بالتطعيم ومكافحة النواقل مشيرا إلى أن الوباء سبق أن ظهر في كردفان في العام 2013 .
وأشار دكتور الصادق أن الحملة المشتركة تستهدف (157.967) ألف طفل بالبحر الأحمر مؤكدا أن الفيروس ليس له علاج ويؤدي إلى الوفاة وان الوقاية منه تكون عبر اخذ اللقاح .

وفي السياق ذاته ابانت نائب مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الاساسية بولاية البحر الأحمر أفراح حمزة صالح ان لقاح الحمى الصفراء يمنح للأطفال من عمر تسعة أشهر وحتى ست سنوات عن طريق الحقن في أعلى الكتف الأيسر ، غير أن لقاح الشلل يعطى للأطفل من عمر اربع سنوات وحتى خمس سنوات عن طريق الحقن أعلى الكتف الأيمن .

وراهنت أفراح حمزة على دور الإعلام في نشر الوعي وتقليل الإشاعات وتوصيل الرسائل للمجتمع في سبيل إنجاح الحملة المشتركة التي ستستمر لمدة ستة أيام بكل محليات البحر الأحمر.

الى ذلك اكد الخبير بمنظمة الصحة العالمية الدكتور عثمان آدم ان التطعيم سيكون عبر المراكز ملفتا الى ان الكوادر
جاهزة وتم تدريبها بصورة مثلى ، من جانبه أشار خالد الشريف محمود من إدارة تعزيز الصحة ان رفض بعض الاسر منح اطفالها الجرعات يمثل احد أبرز التحديات التي تواجههم مؤكدا سعيهم لضمان أخذ اللقاحات .

من ناحيتها اكدت منسق الصحة المدرسية نجاة حسن محمد خير تنويرهم لرياض الأطفال بأهمية اخذ اللقاحات فضلا عن بثهم لرسائل إرشادية بالمساجد معلنة تعويلهم على الاجهزة الاعلامية .

الجدير بالذكر أن التطعيم سيكون بالمراكز وليس من منزل لمنزل وذلك لمدة ستة أيام تبدأ منذ يوم الأحد المقبل.

التعليقات مغلقة.