التقت رئيس منظمة قلوبال ايد هاند بالرياض
رابطة الحوازمة تثمن دور المنظمة وتدعو للتعايش السلمي

التقت رئيس منظمة قلوبال ايد هاند بالرياض<br> رابطة الحوازمة تثمن دور المنظمة وتدعو للتعايش السلمي
  • 04 ديسمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

التقت رابطة الحوازمة بالرياض مساء الجمعة (٢ ديسمبر ٢٠٢٢م) بمنزل إسماعيل الفضل ببو نائب رئيس الرابطة، المستشار إسماعيل هجانه رئيس منظمة قلوبال ايد هاند التي تعمل في مجالات العون الإنساني والتنموي في السودان واليمن وجنوب السودان، وهو كبير المستشارين الدوليين لعدد من المؤسسات المحلية والإقليمية، وقد وصل إلى الرياض في زيارة عمل .
وقد تداول الحضور حول دور المنظمة في تقديم العون الإنساني والمساعدات الإنسانية في عدد من الدول، وبخاصة السودان، لأولئك المتضررين من الصراعات والنزاعات السياسية والأهلية. وأشادت الرابطة بالدور الكبير الذي تؤديه المنظمة في تخفيف معاناة سكان جنوب كردفان؛ بتوفير المعينات من المواد الغذائية والدواء ومواد الإيواء، والعمل في مجالات تقديم الخدمات الصحية والطبية والصحية والمياه وإصحاح البيئة ومكافحة الألغام ومساعدة الضحايا من جميع المجموعات المتضررة، وما تقوم به من دور محوري في جنوب كردفان لتعزيز قيم التعايش السلمي، والسلام الاجتماعي .

وأجمع الحضور أن ما يحدث في جنوب كردفان ظل كثيرين ينظرون إليه على أنه صراع قبلي، بينما الأمر في حقيقته جزء من مخطط لتفتيت السودان، وأمنوا أنه لا بد من التعامل معه بجدية وحذر، حتى لا تصل الأمور إلى مرحلة اللاعودة وتكرار مآسي وحرائق دارفور والنيل الأزرق.
وتساءلوا: لماذا لا يتواثق أهل المنطقة على التعايش السلمي والاجتماعي وسبل كسب العيش والشراكة في الموارد، بعيداً عن الصراعات السياسية في المركز.
اما فيما يتعلّق بالقضايا القومية فعلاجها بإعادة بناء دستور قومي يغطي الثغرات، مع هيكلة مؤسسات الحكم، بما يخاطب كل القضايا العالقة بالحوار السياسي الذي لا يستثني أحدًا، ودون المساس بمعيشة المواطن البسيط الذي بدأ يهاجر من جنوب كردفان طلباً للأمن والاستقرار بعيداً عن الولاية الغنية بالموارد التي تكفي الجميع، وتسعهم.
وفي ختام الاجتماع أكد الحضور ضرورة دعم مثل هذه المنظمات التي تستقطب وتقدم العون الإنساني بإشراف وطني، وشفافية في الولاية، بما يساهم في كبح جماح خطاب العنصرية والكراهية المتصاعد، الذي ينذر بالشر.
ودعا الاجتماع أبناء الولاية المستنيرين التعاون مع الإدارة الأهلية من مكوك ونظار، وكذلك سلطات الولاية المحلية؛ لإعادة بناء الثقة بين مكوّنات المنطقة الاجتماعية، وتذكير الجميع بتاريخ الولاية المتسامح، والتحالفات الاجتماعية، التي أثمرت استقراراً وتعايشاً عبر قرون طويلة.
وحيا العالم أحمد دقاش رئيس رابطة الحوازمة بالرياض باسم أعضائها منظمة قلوبال ايد ورئيسها المستشار إسماعيل هجانه؛ مثمنًا عالياً ما تقوم به من عمل إنساني اتسع أفقياً ليشمل ولاية جنوب كردفان ودارفور والنيل الأزرق، بل تخطى الحدود إلى نصفنا الثاني جنوب السودان، مع سعيها المستمر إلى استقطاب الدعم الدولي، لتفعيل نشاطها، وما تميزت به من شفافية في أدائها.
الجدير بالذكر أن رابطة الحوازمة أُنشئت في عام ١٩٩٠م، ومسجله في السفارة السودانية بالرياض، ولها حضور قوي في قضايا الوطن والأهل، ومشاركة في مختلف المناسبات الوطنية والأحداث في جنوب كردفان.
وقد سبق للرابطة أن نظمت ليلة ثقافية ترفيهية كبري بالرياض باسم “خريف الحوازمة ” شملت تراثيات الحوازمة الشعبية، من مردوم واغانٍ، وكذلك فقرات وطنية، وقد تفاعلت معها مختلف الروابط والاتحادات والأفراد، وكانت ليلة رائعة قدم خلالها عمل تراثي جميل ظل بعض المعجبين يطالبون بإعادته.

التعليقات مغلقة.