تواصل الاشتباكات قبل دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ مساء اليوم الإثنين

تواصل الاشتباكات قبل دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ مساء اليوم الإثنين
  • 22 مايو 2023
  • لا توجد تعليقات

يترقب السودانيون بفارغ الصبر ساعات المساء حيث يتوقع أن تدخل الهدنة التي وقع عليها موفدا الجيش والدعم السريع حيز التنفيذ.

الا ان الاشتباكات بين الطرفين إندلعت منذ الصياح الباكر في انحاء متفرقة من العاصمة الخرطوم وبعض الولايات ما عزز شكوك العديد من السودانيين حول امكانية أن تصمد هذه الهدنة المرتقبة، لاسيما أن الطرفين اتفقا سابقا على ما يقرب من 12 هدنة خرقت كلّها بعد دقائق على دخولها حيّز التنفيذ.

ويشار إلى أن اشتباكات اليوم أتت رغم الاتفاق الذي وقع في جدة ليل السبت د بين الجيش، والدعم السريع، ونص على تنفيذ وقف لإطلاق النار لمدة 7 أيام من أجل تسهيل مرور المساعدات الانسانية.

وعاد الهدوء الحذر إلى الخرطوم ومدينة أمدرمان، بعد القصف المدفعي الذي نفذه الجيش السوداني في الساعات الأولى من فجر اليوم الإثنين من عدة مناطق، باتجاه تمركزات قوات الدعم السريع جنوب وشرق المدينة وفي محيط مقر الإذاعة والتلفزيون ومدينة بحري .

كما نفذت الطائرات الحربية التابعة للجيش فجراً طلعات جوية مستهدفة مواقع للدعم السريع في مناطق أخرى بالعاصمة

ومنذ عدة أيام يدأب الجيش على قصف مواقع الدعم السريع في ساعات متأخرة من الليل أو الفجر.

ووجه الجيش، ضربات لتجمعات قوات الدعم السريع في شمال ووسط بحري وجنوب الخرطوم، نتج عنها تدمير عدد كبير من العربات المسلحة وشاحنات ZS محملة بالذخائر وقتلى وجرحى منهم.

وقال الجيش، بحسب الناطق الرسمي،إن مجموعات من الدعم السريع قامت باقتحام سفارتي باكستان وقطر واتلفوا ونهبوا المقرين بما في ذلك السيارات الدبلوماسية.

وأضاف كما قاموا اليوم بنهب وتدمير مجمع إدارات “جامعة النيلين”، وأشار إلى أنه جرى رصد عمليات هروب أعداد كبيرة للمليشيات المتمردة نحو الغرب بحسب تعبيره علي متن مئات العربات بأنواع مختلفة ، وجميعها محمل بالمنهوبات.

التعليقات مغلقة.