في اجتماع ضم وزيري الخارجية ورئيسي جهاز الأمن

السودان ومصر يشددان على الأمن القومي والتعاون حول المياه ومنع التراشق الإعلامي

السودان ومصر يشددان على الأمن القومي والتعاون حول المياه ومنع التراشق الإعلامي
اجتماع سوداني مصري في القاهرة
  • 08 فبراير 2018
  • لا توجد تعليقات

القاهرة- الخرطوم – رصد التحرير

عقد في القاهرة اليوم  (الخميس 8 فبراير) اجتماع ضم وزير الخارجية  بروفيسور إبراهيم غندور، ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول مهندس محمد عطا المولى ، ووزيرخارجية مصري سامح شكري، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري  اللواء عباس كامل .

وشدد الاجتماع على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بما في ذلك العمل على تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، والعمل المشترك للحفاظ على الأمن القومى للبلدين، فضلا عن التأمين على أهمية تنشيط اللجان والآليات المشتركة المتعددة بينهما .

وأكد البلدان على المضى قدماً فى تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والربط الكهربائى، والنقل البري والجوي والبحري، ومشروعات البنية التحتية ، والتنسيق المشترك بين البلدين في مجالات مياه النيل في إطار التزامهما بالاتفاقات الموقعة بينهما بما في ذلك اتفاقية 1959 ، فضلاً عن العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة التى عقدت فى أديس أبابا فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم فى 23 مارس2015.

وأكد الجانبان على ضرورة تصحيح التناول الإعلامي ومنع التراشق ونقل الصورة الصحيحة للعلاقات الأزلية بينهما، و العمل المشترك على إبرام ميثاق الشرف الإعلامي بين البلدين.

واتفق الطرفان على  تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين و التشاور فى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، وإقامة صندوق ثلاثي لتعزيز البنية التحتية والمشاريع التنموية الثلاثية في مصر والسودان وإثيوبيا ، فضلا عن الإعداد لعقد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسي البلدين خلال العام الجاري في الخرطوم .

التعليقات مغلقة.