الإمارات الأولى عربياً في مكافحة الفساد وقطر الثانية والسعودية تتقدم

منظمة الشفافية الدولية: السودان ضمن الدول العربية الخمس الأكثر فساداً في العالم

خارطة الفساد ومكافحته في العالم
  • 23 فبراير 2018
  • لا توجد تعليقات

برلين -لندن – التحرير:

كشف “مؤشر مدركات الفساد لعام 2017”  الذي أعلنت تفاصيله “منظمة الشفافية الدولية ” في تقرير حديث، أن السودان جاء ضمن  خمس دول عربية هي الأكثر فسادًا في العالم، وهي السودان والصومال وسوريا واليمن والعراق، واحتل السودان المركز 175 من بين 180 دولة شملها التقرير، الذي صدر الأربعاء 21 فبراير الجاري.

و فيما جاءت الإمارات في المرتبة الأولى خليجياً وعربياً في مجال مكافحة الفساد ( المركز 21 في التقرير) كان لافتاً  أنها تقدمت  3 مراتب مقارنة بالتقرير السابق، وسجلت 71 نقطة بارتفاع 5 نقاط عما سجلته في تقرير عام 2016، متفوقة على دول أوروبية مثل فرنسا ، ومتقدمة ثلاثة مراكز مقارنة بالتقرير السابق، الذي حلت فيه في المركز 24.

وحلت  قطر  في المرتبة الثانية عربياً والـ 29 عالمياً في مجال مكافحة الفساد، فيما جاءت السعودية في المركز الثالث عربياً والـ 57 عالمياً، ، وكشف التقرير تقدماً أحرزته الرياض في تقرير العام 2017، تمثل في خمس مراتب، وكانت حلت في المرتبة 62 في تقرير 2016.

وانتزعت نيوزيلندا المركز الأول والدنمارك تبوأت المركز الثاني، فيما جاءت فنلندا والنرويج وسويسرا مشاركة في المركز الثالث، وحلت سنغافورة في المركز السادس بالمشاركة مع السويد، كما حلت كندا ولوكسمبورغ في المركز الثامن.

وجلست في نهاية المقاعد الصومال وجنوب السودان وسوريا وأفغانستان واليمن، في المراكز الخمسة الأخيرة، أي أنها أن الأكثر فساداً في العالم.

وأوضح مراقبون واختصاصيون ومصادر إعلامية أن “مؤشر الفساد يعتمد في قياسيه على بعض السلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية”.

كما ” تقيس بعض البيانات  الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد، وبينها آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزز النزاهة، ووجود قوانين كافية بشأن الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*