طالبت المنظمات الدولية بالضغط على الحكومة لوقف الانتهاكات

“الشبكة” تدين نهج السلطة في محاكمة الصحافيين بالقانون الجنائي وتعًده مخالفة للمواثيق الدولية

  • 16 مارس 2018
  • تعليق واحد

الخرطوم – التحرير:

دانت شبكة الصحافيين السودانيين نهج السلطة (حكومة الرئيس عمر البشير) في محاكمة الصحفيين بالقانون الجنائي، وقالت إن ذلك يعد مخالفة للمواثيق والعهود الدولية التي تمنع محاكمة الصحف والصحافيين إلا عبر محاكم مدنية.

وطالبت الشبكة في بيان أصدرته اليوم (الخميس 15 مارس)، المنظمات المحلية والاقليمية والدولية كافة، المهتمة بحقوق الإنسان والحريات، وعلى رأسها حرية التعبير؛ التدخل والضغط على السلطة لوقف مثل هذا النوع من الانتهاكات الخطيرة التي تهدف إلى إرهاب الصحفيين ومنعهم من تناول ونشر قضايا الفساد.

وأشارت في هذا الجانب إلى محاكمة رئيس تحرير صحيفة “الجريدة” أشرف عبدالعزير والكاتب بالصحيفة حسن وراق على خلفية بلاغ نشر حول مقال صحافي لـ (حسن وراق) بعنوان (الفساد في أراضي ولاية الجزيرة وما  خفي أعظم)، تحدث فيه الكاتب  عن نماذج للفساد بتصديق أراض بطرق خاصة بعد توقف الخطة الاسكانية.

واستهجنت “الشبكة” في بيانها استمرار جهاز الأمن بحجز النسخ المطبوعة من صحيفة (التيار) حتى الساعة السادسة صباحاً لليوم العاشر على التوالي، كما أستهجنت استمرار اعتقال الزميل كمال كرار الكاتب بصحيفة (الميدان) منذ 16 يناير الماضي.

رد واحد على ““الشبكة” تدين نهج السلطة في محاكمة الصحافيين بالقانون الجنائي وتعًده مخالفة للمواثيق الدولية”

  1. يقول هويدا الشويه:

    ندين وبشده الممارسات الخاطئة التي تقوم بها السلطة المتمثلة ف جهاز الأمن علي الزملاء الصحفيين، ومصادرة الصحف بالطرق غير المشروعه، ونتضامن مع بيان الشبكة، ونناشد كافة المنظمات الحقوقيه التدخل السريع، وحماية الصحفيين والصحف من هذا الجهاز الفاسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*