قتل طالبة وشرطي وجرح عدد من الطلاب

“الأمة القومي” يُحمّل النظام ومليشياته مسؤولية أحداث بخت الرضا

  • 10 مايو 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير:

أكد حزب الأمة القومي أن “الأحداث المؤسفة” التي شهدتها  جامعة بخت الرضا أمس الثلاثاء 9 مايو الحالي  راح ضحيتها طالبة وأحد أفراد الشرطة، وجرح عدد من الطلاب لدى مواجهتهم بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والحي، كما اعتقل عدد من الطلاب وذلك على خلفية فشل إدارة انتخابات اتحاد الطلاب .
وقالت  الأمانة العامة للحزب في بيان أصدرته اليوم ( العاشر من مايو 2015)  إن هذه الأحداث تأتي في ظل سياسات النظام الرامية الي إفراغ المنابر الطلابية من محتواها الخدمي والاجتماعي والأكاديمي والوعي السياسي والثقافي، وتحويل الجامعات إلى أرض خصبة للاحتراب والعنف،  ما يهدد سير العملية  التعليمية في البلاد..
وشدد الحزب على ” أن إطلاق يد البلطجية وطلاب الحزب الحاكم  لإثارة العنف في الجامعات دون محاسبة وردع وحسم وّلد عنف مضاد من قبل الطلاب وتنظيماتهم، الأمر الذي ينذر بكوارث تهدد حياة الطلاب، وتنسف الاستقرار الاكاديمي”.
ورأى  أن تقاعس الدولة وإدارة الجامعة عن  حماية الطلاب وإدارة شئون الطلاب بحيادية ووعي هو من الاسباب الرئيسية وراء ظاهرة العنف الطلابي.
وفيما دان الحزب “العنف من حيث المبدأ” وأكد  أهمية على استمرار العملية التعليمية، اعتبر أن  ” الضيم وإدخال قوات الشرطة والأمن الحرم الجامعي يثير دوافع أخذ الحق بوسائل عنيفة غير مأمونة العواقب، وهذا يحمل النظام وأمنه ومليشياته الطلابية وإدارة الجامعة المسئولية كاملة”.
كما  ترحم ” حزب الأمة القومي” على الموتي وتمنى عاجل الشفاء للجرحى، وطالب  بإطلاق سراح المعتقليين فورا وإجراء تحقيق عادل يعالج الأسباب التي أدت للاحداث، وحض على العمل على إعادة العملية الانتخابية بصورة ديمقراطية، تزيل الاحتقان وتؤمن حقوق الطلاب في اختيار اتحاد يمثل شرعية الطلاب وليس السلطة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*