الورد أرقى لغات البشرية

  • 11 سبتمبر 2018
  • 19 تعليق

آسيا المدني

يا وردة نبتت على غصن جميل ناضر
في القلب أنت بهجة ومسرة الناظر
فيك الندى كالدر يلمع في الضياء الباهر
تلك هي أناشيد الطفولة (الصف الأول الابتدائي).

نحب الورد ونهواه منذ نعومة أظفارنا، ونهيم به ونعشقه، ونزرعه، وننسقه، ونتغنى به، ونردده شعراً؛ لأشكاله الجميلة، وألوانه الزاهية، ولشذاه العطري الفواح.
وعندما نضجنا أدركنا معناه: الورد لغة الجمال، والحب، والكبرياء، والاعتذار، والتفاؤل، والفال الحسن، والأمل، وتجديد العهود.

إن الجمال يكمن في المظهر والجوهر، وحولنا أرواح جميلة أشبه ما تكون بالورد أو بالأحرى الورد يشبهها، فلتحافظ على ورود حياتك، لتستمتع بجمالها دائماً.

علمتني الورود أنه يجمع الضد بالضد، فمع نعومة ولين بتلاته تكون خشونة وقسوة أشواكه، ومع قصر عمر زهرته، هناك صمود جذوره وأعواده، فكن ليناً عندما يحتاج الموقف ليناً، وحازماً عندما يحتاج منك الأمر إلى الحزم، واستمتع باللحظات الجميلة قبل أن تنتهي، وكن صامداً قوياً في وجه الشدائد تماماً كجذور الورد.

علمني الورد أنه حتى بعد الذبول يظل جميلاً، ويظل عطره يعبق، ويتحول من جمال إلى جمال آخر، فاجعل حياتك ممتلئة بجميل عملك وإنجازاتك؛ لتستمر، وتظل بصمتك جميلة بعد رحيلك، تماماً كحياة الورد جمالاً في الحياة وبعدها.

كما تعلمت من الورد أيضاً قيمة التنوع، وذلك أنه بتنوع ألوانه وأحجامه وروائحه يثري الحياة، فتنوعه يبهج النفس، ويبعث التجدد، فاحرص في حياتك على التجدد والتنوع؛ لتصنع الثراء في عالمك، وعالم من تحب، ولتنشر الفرح من حولك، فالتجدد يكسر الرتابة، ويضخ في الحياة حياة أخري تنعشنا كلما غلفها الروتين. فالتجدد والتنوع يمنحان الحياة طعماً أجمل وأعذب وأحلى.

علمني الورد أنه بنظرة واحدة إليه قادر على إبهاجك ونشر الفرح في روحك ونفسك، ربما ذلك مصدره شكله أو لونه أو رائحته. لا تعرف سر تأثيره، ولكن حتما نشعر بذلك التأثير، فكن كالورد في تأثيرك فيمن حولك. كن مصدر البهجة والفرح، اترك لمن حولك حيرة ولذة السؤال في سر تأثيرك.

تعلمت من الورد الرقي المتوشح بالخجل، والجمال الآسر الممزوج بالكبرياء، والصمت الذي يفصح عن آلاف المعاني والمفردات؛ لتكون بذلك رسالة حب يبعثها الحبيب إلى حبيبه ليختصر على نفسه مئات الأحاديث والأحاسيس. ليصمت الكون وتبقى لغة الورد بريداً ناطقا يترجم ما تجيش به مشاعر وقلوب المحبين.

ومنا هنا أحبتي القراء الأعزاء:
أصمت أنا في محرابكم حباً، وأهديكم لغة الورود باقات شذية، وأكاليل من الزهور ندية بمناسبة العام الهجري الجديد، وكل عام وأنتم بخير، وسوداننا وطن خير ديمقراطي معافى يسع الجميع.

الوسوم آسيا-المدني-

19 رد على “الورد أرقى لغات البشرية”

  1. يقول خليل:

    اتحفتينا ايتها الاديبه الرائعه

  2. يقول نجوى:

    كمية تفاؤل وطاقه ايجابيه سلمت اناملك عزيزتي اسيا

    • يقول آسيا المدني:

      العزيزة نجوى انت التفاؤل والفال الحسن… تسلمين على تعليقك الجميل. دعينا نلتقي دوما في التحرير

  3. يقول تسنيم احمد اسماعيل:

    تبارك الرحمن احرفك تروي عطشنا الثقافي

    • يقول آسيا المدني:

      لك التحايا والاشواق الأخت الغاليه تسنيم على تعليقك الجميل ليتنا ننهل جمعا من معين التحرير. لك مودتي

  4. يقول نوال طه برلين:

    والله انت الحديقه بورودها وزهورها الحبيبه الاديبه اسيا المدني عشنا الجمال

    • يقول آسيا المدني:

      الرائعه جدا الحبيبه نوال لك الشكر اجزله والثناء اعطره علي متابعتك لنا من خلال مرفأ الشوق. وملتقى الأحبة حيث الكلمه الصادقة والخبر الأكيد والمهنية العاليه التحرير لك مودتي وتحايا أهل الغبرة والغبيراء( عمان ). دعينا نتلمس أحوالك من خلال التحرير.
      سلمت

  5. يقول رقيه بنت رجوب نواكشوط:

    منتهى التفاول استبشاراً بالعام الهجري الجديد، ونحن نهديك حبنا واحترامنا أختنا وحبيبتنا الأديبه آسيا المدني.

    • يقول آسيا المدني:

      يالها من مفاجأة سارة صنعتها لنا صحيفتنا العملاقة التحرير انها فرصة جميله أن التقى بالاخت الفاضله الإعلامية د. رقية بنت رجوب من نواكشوط موريتانيا التي جمعتني بها الأيام في منطقة الرستاق التعليميه. يالها من ايام خوالى لك التحيه الاشواق.. سعيدة جداً بلقائك في التحرير تلك الصحيفة الفتيه.. ارجو تكون لنا متكآ. ونافذه نظل بها على الأحبه ومعروف عن موريتانيا بشغفها بالأدب والشعر لكم التجله.

  6. يقول احمد الصادق سدني استراليا:

    أسلوب متميز ينم عن أدب وفلسفه، وجمال مفردات، لك التحيه أديبتنا آسيا المدني، وكل غام وأنت طيبة.

    • يقول آسيا المدني:

      الشكر والتقدير للأخ الكريم د احمد الصادق على متابعتكم وتعليقاتكم التي تثلج الصدور..وتحفزنا أن نكون الأحبة القراء من خلال صحيفتنا الشفافة والتي تبرز حقيقة الأشياء كما ينبغي وجد نحن سعيدين أيما سعادة بمتابعتكم التحرير.
      ولكم منا التحايا والاحترام.

  7. يقول اخلاص احمد من مدينة كارديف . بريطانيا:

    قمة الابداع والجمال والعطاء المتميز الغني بالمفردات والكلمات الوردية الرائعة المعبرة والمنسقة والمتوهجة والمشرقة بكل الجمال والأمل والتفاؤل. لك التحية الاخت الأدبية اسيا المدني وكل عام وانتي بخير.

  8. يقول اخلاص احمد ، كارديف بريطانيا،:

    قمة الابداع والجمال والعطاء المتميز الغني بالمفردات والكلمات الوردية الرائعة المعبرة والمنسقة والمتوهجة والمشرقة بكل الجمال والأمل والتفاؤل. لك التحية الاخت الأدبية اسيا المدني وكل عام وانتي بخير.

    • يقول آسيا المدني:

      التحيه والتجله اختي الحبيبه إخلاص أحمد.. يا هلا بناس كارديف الرائعين لقد اخجلتي تواضعي باطرائك الجميل المنمق المموسق…
      دعكم يسندني بل يدفعني للأمام.. بل يشرفني ويسعدني جدا أن نلتقي معا في واحتنا الوريفة صحيفة التحرير. التي أطلت علينا وهي ناضجة. في قمة عنفوانها. تحمل الجميل المفيد المثير
      . شكرا جميلا حبيبتي على المتابعة.

  9. يقول احمد حافظ البوسعيدي:

    لك التحيه والتقدير استاذتي أستاذة الأجيال الفاضله الكاتبه آسيا المدني لقد امتعتينا بدراسة اللغه الانجليزيه. وادبها وها انت اليوم تسقيننا من معين لغتنا العربيه نشرب ولا نروى من معينك الذي لا ينضب… بارك الله فيكم وفي مساعيكم شكرا لك معلمتي ونحن أكثر الأجيال حظا. لأننا نهلنا العلم على يدك ونحن نفخر بك؛

    • يقول آسيا المدني:

      تسلم ابني المفخرة بل خير من أنجبت عمان أحمد البوسعيدي الطالب المتميز جدا علما وادبا وسلوكا
      أشكرك غاية الشكر على متابعتك صحيفة التحرير
      جد كانت بالنسبة لي مفاجأة سارة جدا انك تتابعها من امريكا بارك الله فيكم وكل من معك من زملائك لكم تحياتي ومودتي..وشكري أبناء عمان الاوفياء

  10. يقول الطيب مكي:

    شكرا للاستاذة الاديبة اسيا المدني على هذه السياحة الممتعه التي حلقت فيها بنا في فضاءات التفاؤل وعبر المفردة المحملة بضرورة رؤية الجمال في الوجود فكل شئ يكون جميلا ان تمثلنا الجمال او كن جميلا ترى الوجود جميلا كما قال ايليا ابو ماضي

    • يقول آسيا المدني:

      لك التحيه والتجله د الطيب حاج مكي شهادتكم ابدا فخر ا ومجدا لنا.
      تسلم كثيرا علي الدعم القوي وتشجيعكم المتواصل دمتم لنا سندا

  11. يقول عوض الله:

    دمتم فخرا لنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*